هناك ظاهرة تُسمى بـ "الذاكرة الانتقائية" أو "الذاكرة الانتقائية الطبيعية". وهي أن الإنسان لا يستطيع تذكر كل ما قرأ بالتفصيل، لكنه في ذات الوقت قد استفاد بشكل غير مباشر بالمعلومات، التي ستسهام بشكل عام في تطوير فكره وتوسيع مداركه.

لكن ماذا لو أردنا تذكر كافة المعلومات وتحقيق الاستفادة القصوى، فما هي طرقكم أو نصائحكم التي عليَّ تجربتها حين أود تحقيق أقصى استفادة من كتاب غزير المعلومات؟

تجربتي مع كتاب "المخ الأبله" لعالم الأعصاب "دين برنيت":

الكتاب كمجمل مفيد، وشيق أيضاً، رغم أني منحته تقييما بثلاث نجوم فقط، لكني أعتقد أني إذ قرأته مرة أخرى سأمنحه بعدها أربعة نجوم، لكن في تلك المرة القادمة سأقرأه بطريقة مختلفة، وكقارئ غير متخصص أوجه بضع نصائح لما أظن أنه أفضل طريق للاستمتاع بهذا الكتاب:

قراءة عنوان الفصل أولاً، ثم التوقف لبضع دقائق أو حتى لأيام، كي أفكر أولاً في كل ما قد يخطر ببالي حول العنوان، وتوقع محتوى الفصل، ثم حين أقرأ الفصل سأجده يجيب على تساؤلاتي ويصوب أفكاري ويخيب ظنوني، وحينها سيكون ممتعاً للغاية.

ثانياً عدم التركيز مع الفقرات القليلة القصيرة العلمية البحتة، والتي تحوي كثير من المصطلحات والأمور التي كانت تضعني في حالة شرود لا أفيق منها إلا بعد مضي عدة فقرات ممتعة، ثم حين أستعيد تركيزي أعود فأقرأ ما فاتني مرة أخرى باستثناء تلك الفقرة القصيرة العلمية التي سببت شرودي، لذا فالمرور على تلك الفقرة سريعاً بدون تركيز ضرورة لا بد منها لغير المتخصص.

الأفضل والأفضل هو قراءة كل فصل على حدى وعلى فترات متباعدة، ليكون آخر فصل مقروء هو وحده المسيطر على العقل خلال فترات عدم القراءة بين الفصول، حتى يُنتهى التفكير بشأنه، حينها فقط سيمكن تقدير الفصل حق قدره، والكتاب كله بالتبعية.

فما هو رأيكم، أو طرقكم المقترحة أو المجربة التي تنصحون بها؟