يشعر كثير من الناس في عالمنا العربي والغربي بشكل أكبر بالتطير -التشاؤم- من رقم 13 وقد نشر موقع إنفيرس دراسة نقلته عنه قناة العربية تخلص إلى أن حوالي 40 مليونا من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية يتجنبون السكن في الغرف أو الطوابق التي تحمل رقم 13 بالكامل ولو كان السكن مؤقتا.

وفي مسح نقله الموقع أثبت أن كل سبع مبان منها مبنى واحد فقط به طابق يحمل الرقم 13 والبقية يأتي الطابق الرابع عشر مباشرة بعد الثاني عشر.

فما سر هذا الرهاب الخطير من ذلك الرقم؟

في الحقيقة لا يوجد سبب مؤكد يؤدي إلى ذلك الرهاب الجامع بين كثير من شعوب العالم ولعله سبب مجهول يتشاركه العقل الجمعي لكثير من البشر، وكل ما ورد إنما هو تكهنات أو اساطير. فقد قيل أن السبب في ذلك: أن العدد 12 هو رمز الكمال فهو عدد أشهر السنة وعلامات الأبراج وغيرها من الشواهد فيأتي الرقم 13 ليدل على عكس ذلك "لكل شيء إذا ما تم نقصان 🙂"

ويرجع البعض السبب إلى توارث هذا التشاؤم دون فهم السبب.

كما يقول آخرون أن السبب هو ارتباط هذا الرقم ببعض الأحداث التاريخية أو الأساطير القديمة على سبيل المثال في أساطير الفايكنج، يعتقد أن لوكي هو الإله الثالث عشر، ويقال أيضاً إنه تطفل على مأدبة فالهالا التي دعى إليها 12 إلهاً وسرعان ما قتل الإله بالدر بطريق الخطأ على يد شقيقه بإستخدام رمح قدمه له لوكي.

وحتى لا أطيل عليكم دعونا نتساءل الآن: كيف نتخلص من التشاؤم؟

توجد العديد من الطرق والأساليب للتخلص من التشاؤم منها الابتعاد عن الأفكار السلبية، والتفكير فيما نمتلك لا ما نفقد، مصاحبة من يعطونك طاقات إيجابية، وممارسة الرياضة. وهناك الكثير من الطرق المختلفة التي يضيق المقام عن ذكرها.

والآن أريد أن اعرف منكم: هل تتشائمون من الرقم 13؟ وما تجربتك معه؟ وما الأسباب التي تدعو للشعور بالتشاؤم بوجه عام من وجهة نظركم؟ وكيف نتخلص منه؟