"السعر مرتفع جدًا" "لسنا بحاجةإلى منتجك" "لم أسمع بشركتك من قبل " حقًا ليس الوقت المناسب للشراء " " جربنا المنتج في وقت سابق ولكنه لم ينفع" هذه الإعتراضات- الأكثر شيوعًا- التي لطالما يسمعها مندوب المبيعات عندما يعرض منتج لشركته أو لمحله على العميل أو الزبون المحتمل.

قد يقول قائل؛ صاحب المنتج الواثق بمنتجه لا يعتقد بأنه سيقابل مثل تلك الإعتراضات وبالأخص فيما يتعلق بمسألة جودة الخدمة والمنتج، لكن أريد أن أخبرك بأنّ هذا غير صحيحخ البتّه، فحتى أفضل المنتجات والخدمات لا تبيع نفسها! ناهيك بأنّ ثمة بيانات من Hubspot تفيد بأنّ 35٪ من مسؤولي المبيعات يرون بأن التعامل مع الاعتراضات هو أحد أكبر التحديات التي يواجهها المندوبون!

قد يلمع في أذهاننا تساؤول كبير وهو كيف لنا أن نتعامل مع هذه الإعتراضات- سواء كانت وهميةأم حقيقية- بشكل احترافي و تحويل "لا" إلى "نعم" وبالتالي نصل إلى مرحلة إغلاق عملية البيع"Sales Closing"؟

يجيب الكاتب والمتخصص في مجال المبيعات أسامة دياب في "كتابه أسرار المبيعات : فن التواصل الفعال لعلاج اعتراضات العميل" بأنه يمكن التعامل مع هذه الاعتراضات في أربع خطوات، أولا؛ تحديد نوع الإعتراض إن كان حقيقيًا أم وهميًا....ثانيًا؛ فهم الإعتراض، اذ يمكن لمسؤول المبيعات هنا اللجوء إلى مهارة فتح الموضوع مع العميل وصياغة ما يقوله و اللجوء إلى فترات الصمت وجس نبضه...ثالثًا؛ التأكد من صحة الاعتراض...وآخيرًا معالجة اعتراضات العميل، وتتم من خلال جمع معلومات حول المنتج والعميل وعن المنافسين وماهية السوق و تحويل الاعتراضات إلى فوائد، والإيجاز في الحديث عند الرد على اعتراضات العميل.

ما يميز كتاب أسرار المبيعات أنه يركز على الجانب العملي والتطبيقي للتسويق وبيع المنتجات الجديدة وكيفية الترويج لها وما هي فوائد البيع بالإقناع؟ أيضًا كيف يمكننا بيع منتج أون لاين، كما وضح الفروقات بين بيع الخدمات وبيع السلع وغيره من النصائح والمواضيع الأخرى.

والآن لنفترض بأنك بائع مبيعات لدى شركة ما وأردت عرض منتج على عميل ولكنه أخبرك بأنه "السعر مرتفع جدًا." كيف سترد عليه؟ما هي المعايير التي ستعتمد عليها؟

كما يمكنك الإجابة على أحد هذه التمارين التي صادفتها للتو عبر أكاديمية حسوب والمأخوذة من كتاب The Power of Selling؟