مقدمة

 لا شك أن القراءة جزء لا يتجزأ من روتين أي انسان يريد النجاح مهما كان مجاله واختصاصه، لكن اليوم أصبحنا نعيش في عصر تنوعت فيه مصادر المعرفة ولم تحتكر فقط على الكتب مثل السابق، كما أن عدد الكتب المنشورة اليوم ليس كما قبل مئة سنة، لذلك أصبح قراءة أكبر قدر من الكتب صعب نوعا ما، بدون أن ننسى وسائل التواصل الاجتماعي التي شكلت عائق كبير في طريقنا نحو القراءة فتجد اليوم أن الانسان من الطبيعي أن يُمضي أربع، خمس ساعات أمام وسائل التواصل الاجتماعي لكن من غير الطبيعي أن يُمضي ساعتين أو ثلاث ساعات فقط في القراءة.                                                 

  ومن أجل حل هاته المشكلة يحتاج الانسان أن يتأقلم مع هذا العصر الذي نعيشه ويُّولد حلول فعّالة ليستطيع قراءة أكبر عدد من الكتب وفي وقت قصير ولهذا وُجد ما يُعرف بالقراءة السريعة لتشغل حيز كبير لدى النجوم والمؤثرين حول العالم.                                                                       

ثلاث طرق لإتقان مهارة القراءة السريعة

   ترتكز مهارة القراءة السريعة على بعض القواعد، تختلف هاته القواعد من نوع الى اخر وهذا ما سنناقشه اليوم في مقالتنا التي سنتعرف من خلالها كيفية استخلاص أكبر قدر من المعلومات وفي وقت أقل من خلال أربع طرق.                                                                                      

SQ3R 

تشمل خمس طرق، تبدأ باستعراض وتفحص الكتاب ثم طرح الأسئلة التي تريد الإجابة عنها من خلال قراءتك ثم تبدأ في قراءة الكتاب والاجابة عن الأسئلة التي طرحتها، وبعد أن تكتب الإجابات تقرأها بصوت مرتفع وتعاود مراجعتها بعد يومين أو ثلاث لتبقى في مكتبة عقلك.                                           

S: Survey

ويعني "الاستعراض" أي النظرة الشاملة للكتاب، التي تبدأ من العنوان، تصفح الفهرس، تصفح العناوين الصغيرة، وإلقاء نظرة على الغلاف دون أن ننسى المقدمة والخاتمة. بحيث تكون المدة الزمنية لهاته المراحل عشر دقائق.                                                                                             

Q: Question

"طرح الأسئلة" في هاته المرحلة خصص عشر دقائق الى عشرون دقيقة لتُحدد فيها الأهداف والأسئلة التي تُريد الإجابة عنها من خلال هذا الكتاب (متى، كيف، أين، ولماذا؟) تُعتبر هاته المرحلة أهم مراحل القراءة السريعة لأنها بمثابة البوصلة التي تقودنا في رحلة قراءتنا للكتاب.                                     

R1: Read

"اقرأ" الان حدد ان كانت الأجوبة التي تريدها ستتحصل عن طريق القراءة السطحية أم القراءة المتأنية، ثم ابدأ في القراءة بهدف الإجابة على أسئلتك وتحقيق هدفك من القراءة، يُمكنك انهاء هاته المرحلة في خمس وثلاثون دقيقة.                                                                                                        

R2: Recite

"استذكر" بعد الإجابة على الأسئلة التي وضعتها توقف قليلاً وابدأ في قراءتها بصوت مرتفع سواء لأحد أو لنفسك، هاته المرحلة التي ستأخذ منك حوالي نصف ساعة ستُساعدك على تحليل ما قرأت وترسيخ المعلومات داخل عقلك.                                                                                                     

R3: Review

"استرجع" بعد يومين أو ثلاث من خلال خمس وعشرون دقيقة أعد استطلاع البنية العامة للكتاب، ثم راجع أهدافك وأسئلتك التي حددتها وأعد قراءة الأجوبة التي استخلصتها لتُنهي المرحلة الأخيرة من "SQ3Rمراحل القراءة السريعة "

3PAS

 تشمل خمس خطوات متتالية، بحيث تسمح لك بالانتقال بين أنواع القراءة حتى تُحقق هدفك الكلي من القراءة وتُشبع فضولك (القراءة العابرة، القراءة المتأنية أو الدقيقة وأخيراً القراءة المختارة أين ستختار فقط ما سيخدمك وتتخلى عن كل معلومة أو تفصيل لا ينفعك)                                                                 

P1: Prepare

"استعد" حدد أسئلتك، أهدافك من الكتاب، أحضر أوراقك وأقلامك، حدد متى وأين ستستخدم المعلومات الموجودة بداخل هذا الكتاب، حدد ماذا سيُضيف لك هذا الكتاب؟ خصص لهاته المرحلة خمس دقائق لا أكثر.                                                                                                               

P2: Preview

"اطلع" لديك الان من خمس دقائق لعشر دقائق لتتعرف على محتويات الكتاب وان كان هذا الكتاب سيخدم أهدافك وأسئلتك أم لا؟ ابدأ بالعنوان والعناوين الرئيسة بالإضافة الى الغلاف ثم تطلع على الفهرس ومحتوياته.

P3: Passive Reading

"القراءة العابرة" تستغرق هاته المرحلة حوالي عشر دقائق، اقرأ فيها الكتاب قراءة سطحية، هدفك من هاته المرحلة التعرف على الأفكار الرئيسة داخل الكتاب وترتيبها.

A: Active Reading

"القراءة الدقيقة" التي تساعدك على التعمق داخل الكتب أكثر، قم بقراءة الفقرة الأولى والأخيرة من كل عنوان لتستخلص الفكرة الموجودة بداخله دون أن تدخل في التفاصيل الغير مهمة. خصص لهاته المرحلة نصف ساعة.

S: Selective reading

"القراءة المختارة" هنا سترجع للأفكار أو الفقرات التي وجدت أجوبتك بداخلها وتعيد قراءتها ثم اكتب أجوبتك على أوراقك. خصص عشرون دقيقة لتسأل نفسك لماذا أقرأ هذا العنوان؟ كيف سيخدمني؟ متى سأستخدم هاته المعلومات؟ وهل حقا وصلت لهدفي؟

RWAP 

               Repetition with a purpose طريقة التكرار المصحوبة بهدف                      

تشمل هاته الطريقة ثماني خطوات، يكمن دور هاته الطريقة أنه يسمح لك بتثبيت المعلومات أكثر وبالتالي ستنفعك أكثر في حياتك.

 الخطوة الأولى: ألقي نظرة شاملة على البنية العامة للكتاب، من العنوان الى الغلاف، الفهرس، العناوين الرئيسية، الصور والوثائق ان كانت موجودة، المقدمة والخاتمة.

الخطوة الثانية: حدد هدفك من قراءتك والمعلومات التي تريد الحصول عليها

الخطوة الثالثة: قسم مهمتك بحيث تُصبح لك خريطة صغيرة تتبعها للحصول على المعلومات التي تُريدها.

الخطوة الرابعة: تصفح الكتاب بهدف البحث عن المعلومات التي تريد الحصول عليها، وكتابة الأفكار الأساسية للكتاب.

الخطوة الخامسة: تحرى عن التفاصيل التي تُريدها في داخل كل فكرة أساسية، ثم حدد ان كنت قد حققت هدفك من القراءة أم لا.

الخطوة السادسة: لخص ما تحصلت عليه من معلومات في صفحة أو صفحتين بشكل مرتب ومنظم لتستطيع العودة اليه لاحقا.

الخطوة السابعة: أعد قراءة ومراجعة ما كتبت كمراجعة نهائية وتوقف عند النقاط التي لم تفهمها أو التي وضعت عليها علامة استفهام لتعاود البحث عنها.

الخطوة الثامنة: المراجعة المتباعدة، التي تُساعدك في ترسيخ ما تعلمت من خلال قراءتك للكتاب، بحيث تُقّسم هاته الخطوة الى عدة فترات:

                                    المرحلة الأولى: بعد التعلم بعشر دقائق.

                                   المرحلة الثانية: بعد القراءة بأربع وعشرون ساعة.

                                   المرحلة الثالثة: بعد القراءة بأسبوع.

                                   المرحلة الرابعة: بعد شهر

                                   المرحلة الخامسة: بعد ست أشهر

الخاتمة:

ان تعلم أحد مهارات القراءة السريعة المذكورة أعلاه تُمكنك وبشكل فعَّال من الاقتصاد في وقتك دون الاقتصاد في كمية المعلومات المأخوذة من الكتاب، ومن الواضح أنك لاحظت مدى تشابه هاته المهارات فتجد أن مهارة القراءة السريعة ترتكز بشكل أساسي على خمس خطوات:

الخطوة الأولى: تصفح الكتاب من الداخل والخارج مع طرح الأسئلة وكتابتها دون أن تنسى هدفك الأساسي من قراءتك. 

الخطوة الثانية: قراءة الكتاب بهدف الإجابة عن الأسئلة المطروحة ومنه تُحدد ان كنت تحتاج الى قراءة عابرة أم قراءة متأنية.

الخطوة الثالثة: قراءة ومراجعة ما كتبت ومناقشة النقاط الأساسية في الكتاب، ثم التوقف عند النقاط الغير مفهومة والتي شكلت علامة استفهام داخل عقلك لتُعيد البحث والاستفسار عنها.

الخطوة الرابعة والأخيرة: ترسيخ المعلومات التي قرأتها وذلك بمراجعتها عبر عدة فترات (بعد عشر دقائق من القراءة، بعد أربع وعشرون ساعة، بعد أسبوع، بعد شهر، بعد ستة أشهر)