تحدث في الحياة مواقف كثيرة بشكل يومي، ومنها مواقف صعبة ومركبة، يمكن أن يقول عنها البعض "ده إحنا لو في فيلم مش هيحصل كده"، كحادث قتل زوج لزوجته بطريقة بشعة لأسباب تافهة، أو إلقاء أم لأبنائها في الشارع لعدم رغبتها في تحمل مسئوليتهم. والكثير من المواقف الحياتية الأخرى، كسرقة أحد النشالين لموظف أثناء عودته من العمل، أو تشاجر صديقين معاً وإصابة أحدهما للآخر، وغيرها الكثير من المواقف.

فهل يمكن لهذه المواقف أن تصبح مواقف درامية؟ الحقيقة أن ليست كل المواقف الحياتية يمكن أن تكون مواقف درامية، فالموقف بمعناه الدرامي ليس مجرد حدوث شئ يمكن أن يترتب عليه حدوث أشياء أخرى في تسلسل قصصي، إنما الموقف الدرامي أولاً وقبل كل شئ، عبارة عن مجموعة من العلاقات الإنسانية، وأول مواصفات هذه العلاقات أنها لا تُبنى على الصدفة، وألا تقوم على أساس من التشابه المطلق أو الاختلاف المطلق، بل تقوم على التناقض، أي تقوم على الإختلاف الذي يتضمن التشابه، والتشابه الذي يتضمن الإختلاف... هذا التناقض ما يُطلق عليه "المفارقة الدرامية"، وهذه المفارقة هي التي تؤدي لتطور الحدث، واشتعال الصراع بين شخصيات العمل.

ولنأخذ مثالاً بمسرحية "عطيل" لشكسبير، فالعلاقة بين عطيل وديدمونة قائمة على التشابه والاختلاف في آنٍ واحد، فعطيل يحب ديدمونة وديدمونة أيضاً تحبه، وكلٍ من الطرفين يعلم بحب الآخر له، هذا هو التشابه، ولكنه يتضمن اختلاف في فهم كلٍ من الطرفين لطبيعة حب الآخر له، فعطيل يظن أن ديدمونة تحبه بسبب قوته والمخاطر التي استطاع اجتيازها، لذلك كان بداخله توجس من لون بشرته الأسود، وقلق من أن ديدمونة لا تحبه حب مطلق لذاته، فهو لا يثق بطبيعة ومقدار حبها له رغم علمه به، أما ديدمونة فلم تكن تعلم شئ عن هذه الأفكار والتوجسات التي تدور برأس عطيل، بل كانت تظن أنه يحبها حب مطلق بدون أي تحفظات كما هي تحبه، ولو كانت تعلم شئ عن مخاوف عطيل، لكانت استطاعت التغلب عليها، ولو كان عطيل يدرك مدى حب ديدمونة له، ما كان شك بها.

فالتشابه هنا هو حب كلٍ منهما للآخر، والاختلاف يوجد في تصور طبيعة حب كلٍ منهما للآخر، فإن كانت علاقة عطيل وديدمونة قائمة على التشابه المطلق، ما كان إستطاع إياجو الوقيعة بينهما، وإن كان كل طرف منهما يعلم الجانب الخفي لدى الآخر، ما كان إياجو استطاع فعل شئ أيضاً، وما كانت حدثت هذه المفارقة الدرامية التي أدت لتحريك الأحداث وإشتعال الصراع، وما كانت مسرحية "عطيل" واحدة من روائع الأدب الإنجليزي.

شاركنا بأحد الأعمال التي قرأتها أو شاهدتها ووجدت بها مفارقة درامية بهذا المعنى؟