هل القرصنة سرقة؟


التعليقات

السرقة: أخذ شيء ما عنوة دون إذن صاحبه أو بخلاف إرادته

القرصنة: تحميل شيء ما أرادك صاحبه أن تدفع لأجله لكنك اخذته عنوة مجاناً بدون إذنه و بخلاف إرادته

لذا نعم هي سرقة.

هل مشاهدة الأنمي تندرج تحت القرصنة؟

إن كانت المشاهدة تستلزم نوع من الاشتراك مثل اشتراك في نتفلكس فنعم, بالمناسبة هذه الاشتراك غير غالية و أسهل للمشاهدة بحيث لا تضطر لتنزيل أفلام و حذفها و تتلف قطاعات الهارد الديسك.

شكراً على الإفادة

لكن نتفلكس لا يحتوي جميع الأنميات

عمومًا كنت أقصد بسؤالي مشاهدة الأنمي من مواقع مثل okanime او addanime ، هل تعتبر قرصنة؟ ، فهي تقدم الأنمي بالمجان ، لكن لا أعلم طريقة حصولها عليه ، و أعتقد أن هذه المواقع حصلت على الأنميات بطرق غير شرعية

عمومًا كنت أقصد بسؤالي مشاهدة الأنمي من مواقع مثل okanime او addanime ، هل تعتبر قرصنة؟

أعتقد ذلك, يجب الإشاة أيضاً أنّ هناك بعض الإنيميات التي معروضة من قبل منتجيها بشكل مجاني على الانترنت مثل Rick and morty لذلك نسخه من موقع آخر لن يكون بذلك السوء كونه بالأصل مجاني

يجب ان تضع نفسك محل الكاتب او المبرمج او منتج الفيلم الذين عملوا ربما سنوات لأنتاج عملهم ليربحو منه المال ثم يأتي شخص يأخذه بكل بساطه بدون دفع فلس واحد، نحن نعرف انهم يجنون اضعاف مضاعفه من الارباح لكن هذا يعتبر مثل سرقتك لشخص يجمع الاموال الكثيره وقولك ان هذا لن يؤثر عليه فإن كان هذا حرام فالآخر ايضا حرام.

بالتالي لولا صاحب البرنامج او الكتاب او الفيلم لم يصنعوا ما صنعوه لما كنت حصلت عليه كما لو انك اخترعت شيء جديد وقررت ان لا تسمح لأحد باستعماله فهل يجبرك احد على ذلك؟ هم كذلك لهم الحق بفرض شروطهم والحفاظ على ملكيتهم وافكارهم بما يناسبهم.

ما رأيك في الأفلام التي لا يمكن الحصول عليها بطريقة قانونية هنا في الدول العربية، لأنها تصدر في سينمات محددة في أمريكا، هل يعتبر الحصول عليها عبر الانترنت سرقة أيضاً؟

لا اعلم انا اقتناعيكامل بأنها تعتير سرقه، لكني اعترف اني لا اتوقف عن مشاهدتها وما شابهها مم برامج والكتب لعدم ترقري على القدره على شرائها اولا ولأني لا ارى اي ضرر فعلي حقيقي لما اقوم به على صاحب العمل لاني إن لم اشاهده مجانا فلن اشتريه

شكرا على ال منشن @TarekNac‍ 

حسنا هذا الموضوع التفكير فيه مرهق.. مرهق جدا جدا جدا.

وفي الحقيقة أنا ضائع تجاه الرأيين فيه. كل مرة أقتنع بفكرة.

بالنسبة لمن يقول إنها سرقة... حسنا أنا أخذت الفلم أو الكتاب ( لاحظ أنني أتكلم فقط عن المحتوى الرقمي والكتابي وليس البرمجي) من شخص اشتراه ورفعه في صفحته أو موقعه وقام باعطائه لصديق له ربما وهذا الصديق قام بنشره لي ثم نشرته لبقية العالم.. وهذا هو فائدة الانترنت!

حسنا ماذا لو كنا في حسوب نمتلك شخصا يجمع الكتب الجديدة من معرض الكتاب ثم صدفة تعرفت عليه وقام بتصوير كتاب ما لي. أنا الان امتلك هذا الكتاب المصور أستطيع إن أعطيه لصديق لي ثم صديقي يعطيه لصديق له هكذا حتى يصل الكتاب إلى الموزمبيق. مالفرق هنا بين هذه العملية وعملية نشره على موقع مفتوح على الانترنت ؟

السبب الذي يعد غير أخلاقيا هو عدم رضا كاتب المحتوى وصاحبه المؤلف بهذه العملية.. وهنا لدي غشاش بسيط في رؤية هذه العملية. وهي أليس أحداث شروط عند البيع إخلال بالبيع نفسه ؟ اقصد شروط : لا تصوره ولا تنشره ولا تاكله مع السلطة بعد الغذاء.. الخ أليس ذلك تعدي على حقوق المشتري ؟

وهناك سبب آخر وهو إنها تعتبر قطع سبيل رزق المؤلفين والكاتبين ، وهذه هي المعضلة الأخلاقية التي فعلا تقر هذا المنظور تجاه هذه الفكرة.

أنا تااائه فعلا بين الأمرين ، فاليوم حملت كتابا مثلا ، ربما غدا ارى رأيا آخر واقتنع به.

رأيي للنقاش وليس تأكيد لأي منظور.

وقام بتصوير كتاب ما.

مهلاً! تحول الموضوع من حقوق الملكية لحقوق النشر، هل تصوير الكتاب أو نسخ الفيلم شئ قانوني أصلاً؟ أعتقد أنه منافي لحقوق النشر، لأن الكتاب طبع عند دار نشر معينة، لذلك ليس لديك الحق في طبع نفس نسختهم.

نفس الكلام عن الأفلام، شركة الإنتاج باعت الفيلم للسينمات ثم إلى شركات البث والمتاجر، كيف لك أن تصنع نسخ لهذا الفيلم بناءا على رغبتك؟

هناك فرق بين الإعارة والنسخ، الإعارة ستظل هي نسخة واحدة التي اشتريتها أنت، حتى لو أعطيتها لمئة صديق، ستظل نسخة واحدة، أما نسخ المحتوى وإعطاءه للعالم كله ليس إعارة.

هل تتفق معي؟

لماذا تعتبر هذه من مخالفات حقوق النشر لماذا ليست من حقوق المشتري ؟

أليس ذلك شرطا في عقد البيع

يكون واضح على الغلاف (حقوق الطبع و النشر محفوظة لدار كذا ) انت بشرائك الكتاب توافق على هذه الشروط

أريد أن أعرف رأي عماد أيضاً، ليس لديه مشكلة في الحصول على الأفلام بطريقة غير قانونية، أريد أن أعرف وجهة نظره في ذلك.

لقد ذكر في تعليق أنه سيفتح نقاشًا حول هذا الموضوع، لذلك دعوته للمشاركة في النقاش.

أتفق معك، رأيه مهم في هذا الموضوع.

هُنا يلعب ضميرك دور البطل في هذه الحكاية، أنشئ جلسة حوارٍ ونقاشٍ مع ضميرك، وضع نفسك مكان صاحب الكتاب كمثال، أنت قضيت أشهرًا وأحيانًا سنوات لتكتب محتوىً إبداعيًا وتنشره للعامّة لتتقاضى قليلاً من المال تسد به حاجتك وتشعر بأنك أخذت مستحقاتك، ليأتي في الأخير أشخاص عابثين يأخذون كتابك وينشروه مجانًا، هل كنت لتفرح بهذا؟

بكل ما لكلمة سرقة من معنى

لا تحاول التبرير ، فلا فائدة

قرصنة ألا يكفيك الأسم لتعرف المعنى !!!

أظن أن هناك خلط في المفاهيم، القرصنة مشتقة من الفعل قرصن بمعنى اخترق الشيء وجعله مجانيا وأنت في موضوعك تتحدث عن تحميل المحتوى المقرصن وليس القرصنة بحد ذاتها.

شخصيا أرى أنها سرقة، فالهدف وراء وضع برنامج فوتوشوب وتكثيف الجهود لإنتاج منتوج محترف هو أن يربحوا بواسطته، وعندما يأتي أحدهم ويقرصن هذا البرنامج ويوفره للناس بالمجان فهذا يعني أنك سرقت جهودهم ولن يربحوا بشكل كبير، وحسب هذا التفكير أقول أنها سرقة، ولكن الإشكال أنه لا يمكننا التوقف عن استعمال هذا المحتوى، تعودنا عليه وخلاص.

سنتفلسف قليلا، ثم نرى أنفسنا نستمر في استعمالها، هذا ما يؤرقني صراحة!

أظن أن هناك خلط في المفاهيم، القرصنة مشتقة من الفعل قرصن بمعنى اخترق الشيء وجعله مجانيا وأنت في موضوعك تتحدث عن تحميل المحتوى المقرصن وليس القرصنة بحد ذاتها.

أعلم ذلك، لكن مصطلح قرصنة أسهل من "تحميل المحتوى المُقرصن"، الجميع يفهم ذلك.

سنتفلسف قليلا، ثم نرى أنفسنا نستمر في استعمالها، هذا ما يؤرقني صراحة!

شخصياً، لم أعد أستطع تحميل محتوى مقرصن ثانيةً، الحالة الوحيدة التي قد ألجأ فيها لذلك هي عدم توفر الفيلم مثلاً بطرق قانونية، هل ترى أنها تصبح أيضاً سرقة في هذه الحالة؟ فصاحب المحتوى لم يوفره لي على أية حال!

هل ترى أنها تصبح أيضاً سرقة في هذه الحالة؟

منطقيا ليست سرقة كما قلت صاحب المحتوى لم يوفره قانونيا.


فلسفة

يختص بالبحث عن الحقيقة وطلب المعرفة.

7.38 ألف متابع