في بداية سبعينات ظهرت حركة نسوية إيطالية من ابرز روادها مارياروزا دلاكوستا وسالفيا فيدريتشي تدعوا لإعادة النظر في العمل المنزلي للنساء دون أي أجر كشكل من أشكال الاستغلال، وطرحت سؤال مهم: وهو ماذا لو توقفت جميع النساء عن العمل مجانا في البيوت؟

تقول دالاكوستا بأن النساء يجب أن يُنظر إليهن كعاملات، لأن عملهن يلعب دور كبير جدا في استمرار عجلة الرأسمالية وتخفف أعباء هائلة جدا على الدولة، فربة المنزل هي التي تهتم بحاجات زوجها العامل حتى يستطيع أن يقدم كل طاقته في العمل خارج البيت وينتج ويدير الأرباح لصالح الشركة التي يعمل بها، كما أنه تقوم بتربية الأطفال مجانا على مفاهيم الرأسمالية والنظام القائم لكي يصبحوا عُمال مستقبليين ناجحين قادرين على تحقيق أرباح، من خلال تعليمه مفهوم المنافسة والنجاح ، التفوق المالي..الخ

العمل المنزلي غير المأجور في نظر هذه الفلسفة يملك أكثر من نصف العمل المنتج في العالم، مع أنه يتم التعامل معه على أنه عمل مخفي وغير منتج لأنه لا يذر أرباح واضحة، وتظهر اليوم الدراسات من هذا النوع حجم المدخول الذي يوفره العمل المنزلي للدول، فلو لم توقفت النساء عن تقديم عمل منزلي مجاني، فستتكبد الدول خسائر وميزانيات هائلة لتوفير: خدمات رعاية، خدمات تربية، خدمات تنظيف وتأهيل، طبخ...الخ.

مع اتساع الوعي حول هذه المشكلة وامتلاك النساء شيء من الوعي حول حقوقهن في الحياة وواجبات الأزواج في المشاركة في العمل المنزلي، بدأ التفتيت التدرجي للأعمال بمقابل مادي، فظهرت عاملات المنازل المأجورات، ودور رعاية، دور تربية أطفال بمقابل مادي، كنوع من التخفيف على المرأة...ومع ذلك مازالت المشكلة قائمة مع الأسف.

في رأيك هل يمكن أن نصل في يوم ما إلى المساواة التامة بين الرجل والمرأة في الأعمال المنزلية؟ ماهي الأعمال التي تعتقد أنك يمكن أن تساعد بها كرجل؟ ماهي الأمور التي تعتقدين أنه يجب أن تطالبي الرجل كإمرأة؟