حالياً لا صوت يعلو فوق صوت محمد صلاح في اوساط الشباب في العالم العربي عموما ومصر خصوصاً .. ربما أيضاً في الميديا العالمية التي رأيت انها تحتفي بهذا اللاعب بشكل مُدهش بالفعل ..

اللاعب تأثيره مذهل .. فيديوهات لأطفال غربيين يلعبون كرة القدم ، ويسجدون عندما يحرزون اهداف على طريقة اللاعب المصري في السجود بعد احراز الهدف .. أغاني ليفـربولية تمجّده شخصياً ، ويقول اصحابها انه لا مشكلة لديهم بأن يكونوا مسلمين مثله ..

دائماً ما أفكـر ، هل السبب في كل هذا التأثير هو أنه مُرتبط بكـرة القدم تحديداً ، هوس الشباب حول العالم ؟

هل هذا التأثير سببه تركيز اللاعب في آداءه في المباريات دون ان يتحدث بشكل مبالغ فيه للاعلام عن معتقداته وميوله ، ويترك المنبهرين بآداءه يقلدونه بشتى الطرق ، حتى لو كان في السجود والملمح الديني ؟

هل سبب هذا التأثيـر هو رحلته الملحمية في النجاح الذي بدأها من قرية صغيرة في محافظة هامشية في مصر ، ومن أندية شديدة التواضع لهداف الدوري الانجليزي ؟

===

من ناحية أخرى ، اعرف شخصياً صديق أخبرني فماً لأذن أن كل هذا الإحتفاء بمحمد صلاح " كلام فارغ " .. هو في النهاية مجرد لاعب كرة قدم ، وكل هذا الهوس به هوس مرحلي لا أكثر .. فضلاً انه - مُحدّثي - يعتبـر أن كرة القدم هي مجرد لهو فـارغ أصلاً سيُحاسب عليه يوم القيامة ..

فلما سألته عن ان هذا اللهو - كما يصفه - كان سبباً مثلاً في ظهـوره في المجتمع الغربي بشكل مُدهش ساعد في تحسين صورة المسلمين حول العالم ، فضلاً عن اعمال خيرية هائلة في مصر خلال السنوات الماضية .. أخبرني ان هذا لا يعطي أي مبرر يعفيه من أنه يمارس " اللهو " الفارغ لا أكثر ؟

ما رأيك في محمد صلاح ؟ .. هل ترى ان الاحتفاء به هو مجرد احتفاء عادي بلاعب عالمي موهوب ؟ .. هل ترى - مثلي - ان ما يقوم به له تأثير أكبر بكثير من نطاق كرة القدم ، وأن ما يفعله يحسن من صورة العرب والمسلمين في زمن قياسي وبصورة كبـرى ، أفضل بكثير من مئات المؤتمرات الدينية التي تُعقد في الخارج لتحسين صورة الإسلام والعرب ؟

هل ترى أن ما يقوم به " لهو فارغ " كما يرى البعض ؟