منذ فترة طويلة نسبيا قرأت مقولة لأحد المفكرين العرب المشهورين يقول فيها أن التطور العلمي ليس له حدود و أن العلم سينتهي بافناء نفسه بنفسه ..

اليوم و أنا أشاهد بالصدفة أحد الوثائقيات على التلفاز و الذي كان يتحدث عن الذكاء الاصطناعي و أنه من الممكن جدا أن ينجح الانسان في المستقبل المتوسط على الأقل في صنع روبوتات تملك ذكاء مستقل و أحاسيس و ذكريات شبيهة بالتي عند الانسان ، مما يعني أنه لا يمكن التنبؤ بردات فعلها او بتعبير أخر سيفقد الانسان سيطرته على هذه المخلوقات الجديدة ان صح التعبير ..

طبعا لم يصل الانسان الى هذه المرحة بعد و كل ما تم ذكره في هذا الوثائقي مستمد من بعض الروايات و الكثير من أفلام الخيال العلمي .. لكن مجرد التفكير في ذلك يشعرني بالفضول و الرعب كذلك ..

تصور معي لو ينجح الانسان في جعل هذه الربوتات بهذا الشكل يوما ما .. ما هو السيناريو الاقرب الذي تتوقع أن يحدث ..

هل ستبدأ هذه الروبوتات مباشرة بتحقيق اهدافها الخاصة و التي قد تكون متناقضة مع اهداف البشر أو قد تتعارض مع الوجود الانساني تماما ، مما قد يؤدي الى نشوب حرب قد تنتهي بدمار شامل أو تنتهي بتوقيع اتفاقيات سلام تجعلها في مستوى واحد مع الانسان أو أفضل .. ممكن تفكر في استعباد البشر أو افنائهم عن بكرة أبيهم ..

أو في سيناريو أخر ممكن تعتبر الانسان كصانع و بالتالي تعمل لأجل تحقيق مصالحه مثلما رأينا في بداية مسلسل WestWorld .. و هنا نكون في معضلة جديدة أكبر و هي من يمتلك هذه التكنلوجيا ؟ ، هل ستستعمل في الخير أم في الشر ؟

أو هناك احتمال أكثر ظلامية و هو أن ترفض هذه الروبوتات اخبارنا عن مدى ذكائها ، بالتالي يفشل الانسان في تحديد مستوى هذا الذكاء مما يعطيها فرصة للعمل على تحقيق أهدافها في الخفاء دون علم الانسان ..

هذه أهم السيناريوهات التي جاءت في مخيلتي الان و كلها تجعلك تشعر بحير و رعب حقيقيين ..

ماذا عنك ماهو السيناريو الذي تتوقعه أو الذي تراه أقرب للحدوث اذا وصل تطور الروبوتات لمستوى يجعلها تستقل عن الانسان ..