كنتُ أراجع اليوم فصلًا من منهج أمراض القلب، وكان في الشرح أنّ تأثير عوامل الخطورة (التدخين، السُمنة، التاريخ المرضي الخ) لا يكون جمعًا بل ضربًا، فلو كان التدخين يزيد نسبة الخطورة لـ10مرات، والسُمنة 5 مرات، فالناتج تضاعف نسبة الخطورة لخمسين مرّة، لا خمسة عشر!

ولقد خطر عندي في تلك اللحظة، أنِّي لا أقرأ منهج "الكارديولوجي" وإنما أقرأ منهج الكون!

أعرِّفكم بسكوت آدامز، مُبدع شخصية دلبرت الكارتونية، ومؤلِّف كتاب Win Bigly الذي تحدّثتُ عنه من ذي قبل في مُساهمة (1) يقول سكوت أنّه لا يملك مهارات كثيرة، هو رسّام اعتيادي، وله حس مرح، كاتب جيّد ومدير أعمال متوسّط، والنتيجة؟ كاتب لأحد أشهر الشخصيات الكاريكاتيرية على الاطلاق.

كثير من الأشياء التي نعيشها في حياتنا تعمل بنفس الطريقة، أشياء عادية ليس فيها اثارة كبيرة، عندما تُخلط بالطريقة المناسبة والزمان المناسب، تُنتجُ لنا سحرًا!

النحاس ليّن، والقصدير هشّ كالورق، ماذا علّمونا في منهج العلوم عندما يمتزجان؟ سنحصل على البرونز الصلب، مصنع السلاح الثقيل، والعتاد القاتل.

ليكن موضوعنا اليوم، تعداد هذه المهارات الصغيرة، التي تبدوُ مُملّة حين تنفرد، لكنّها تدخل في وصفة شخص مُثير للاهتمام، جدير بالاحترام حينما تُخلَط وتمتزج، وعلى البادي بدء التعداد:

- القراءة في الأدب والشعر العربي، ستُكسب لغتك هيّبة ووقارًا، وهي على هذا شاعرية رقيقة.

-انجليزية جيّدة، وقدرة على قراءة المقالات بسرعة، ولقد شرحتُ لكم الطريقة في هذا المقال (2)

-القُدرة على اكتشاف الاخطاء، وتحديد الخرافات، وفي هذا كتب كثيرة من التفكير المنطقي كثر الحديث عنها، وأرشّح هذا أيضًا (3)

-احترام الحظ، والتفكير بالنسب، والتصالح مع فكرة أنّك قد لا تُحقّق المطلوب رغم اتخاذك القرارات الصحيحة، تُريد كتابًا في هذا؟ اقرأ مراجعتي هذه (4)

-تتمسّك بمبدأ "ما لا يُدرَك كلّه، لا يُترك جُلّه" وتتصالح بأن تكون في مستوى متوسط، في ظرفٍ يفقد فيه من حولك عقله.

-أن تُحسن التعامل مع الذين تختلف معهم.

هل عندك مهارات صغيرة "غير جذّابة" بمفردها يُمكن أن تنضمَّ للقائمة؟ فضلًا اتبع اقتراحاتك بشيء من الشرح، أو ترشيح للقراءة بخصوص النقطة، فعدّ النقاط من دون ذلك سيكون أشبه بتراجيع التنمية البشرية، ونريدُ لموضوعنا أن يكون مرجعًا ثريًا للقارئين في المستقبل!

الهوامش (5):

(1) مساهمتي عن سكوت آدامز

(2) مساهمتي عن طريقة سريعة لقراءة المقالات الأجنبية

(3) ترشيح لكتاب Calling bullshit ولعلّكم خمّنتم من العنوان لماذا لم أسمح له أن يُلوِّث سطور مقالي، كتاب عظيم بالمناسبة!

(4) مراجعة كتاب Thinking in Bets

(5) حسوب يضع صورتك على رابط المقالة، ستتكرّر صورتي على بصركم عدّة مرّات، سامحوني على هذه النرجسية!