هل تعرفون هذا الغليظ صاحب اعلان speechify؟ وهو برنامج يحوّل النصوص إلى صوت، ظهر لي الاعلان كثيرًا في فترة من الفترات، وكانت الاعلانات مستفزّة، لكن هكذا تكون الاعلانات الناجحة، فقد جعلني أفكِّر جديًا بهذه البرامج.

برامج تحويل النصوص إلى صوتيات سهلة العمل، كل الذي عليك أن تنسخ النصّ للبرنامج، ويحوّله لك تلقائيًا إلى صوت، بالتأكيد الصوت صوت ذكاء اصطناعي، تلاحظ الفرق بينه وبين صوت البشر في الوقفات والنبرات، لكنّه ليس سيئًا، وفي نفس الوقت هذه البرامج لها مزايا مدفوعة، تحصل من خلالها على أصوات أنقى وأقرب لأصوات القارئين البشريين.

اكتشفت هذه الطريقة مع الكتب الصوتية، عندما أسمع الكتاب صوتًا وأراه نصًا، فأنا أُكمل الكتاب الأجنبي أسرع، وأكون أقلّ أهتمامًا بفهم معنى كل تعبير.

هذه البرامج ساعدتني كثيرًا على قراءة المقالات الأجنبية بسرعة، أشغّل الصوت وأرى النص في نفس الوقت. أشعر أحيانًا أنِّي طالب روضة، أو طفل يحتاج لمشّاية حتّى يمشي، لكنّ الانجليزية ليست لغتي الأم، وعيني في معالجة نصوصها بطيئة، ولو ساعدني صوت ولو كان روبوتيًا، أعان عيني لتسير أسرع على السطور، وأفهم أكثر ممّا لو قرأتُ بدونها.

عادة هذه البرامج غالية، لكنّ الاستثمار فيها أفضل من الأستثمار في تطبيقات الكتب الصوتية، تقريبا نفس سعر الاشتراك الشهري والسنوي، لكنّك تستطيع أن تستمتع إلى ما لا نهاية من النصوص والمقالات، وحتّى الكتب التي تتوفّر على الانترنت، تستطيع نقلها إلى البرنامج والاستماع له، في حين معظم اشتراكات الكتب الصوتية لا تزيد الكتب فيها عن 3 شهريًا.

يبقى أنِّي أستخدم Natural Reader كقارئ مفضل، والذي هو منافس Speechify، ولهم موقع الكتروني وتطبيق على الحاسوب والهواتف، لم ألاحظ فرقًا كبيرًا بين التطبيقين، لكنّها طريقتي في الانتقام من صاحب الاعلان المُستفزّ! :)

هل عندكم تطبيقات مثل Natural Reader أو تفوقها بالمميزات؟ اعلمونا.