العديد منا يعمل في مجال العمل الحر، ولا يخفى عنا أننا في العديد من الأوقات نحتاج إلى اجراء اجتماعات مع الزبون لفهم محتوى المشروع جيدا، تخيل أنه في يوم ما تجد أن كل حساباتك تم اختراقها وحتى الزبون يلغي المشروع، وتبقى في حيرة عن أسباب هذا الاختراق لأنك بالفعل اتخذت كل احتياطاتك من قبل.

هذا ما كشفه باحثون من جامعات بريطانية في دراسة جديدة، حيث استخدموا نماذج التعلم العميق لتدريب نظام للتعرف على الصوت يستطيع تسجيل وفك شفرة ضغطات لوحة المفاتيح المسجلة من الميكروفون بدقة تصل إلى 95% بعد التدريب. وأظهرت الدراسة أن دقة النظام تنخفض قليلا عند استخدام خدمات اتصال الفيديو المعروفة مثل زووم وسكايب، لكنها تظل مرتفعة بما يكفي لإثارة القلق.

الطريقة التي استخدمها الباحثون تستند إلى تسجيل البيانات بالضغط على 36 مفتاحًا على جهاز MacBook Pro 25 مرة لكل منها وتسجيل الصوت الذي تصدره هذه المفاتيح. وتم استخدام هاتف iPhone 13 mini لتسجيل الصوت، وتم وضعه على بعد 17 سنتيمتر من الحاسوب المحمول.

ثم تم إنشاء موجات صوتية وطيفات صوتية من التسجيلات للتعرف على كل مفتاح. وتم استخدام صور هذه الموجات والطيفات لتدريب مصنف الصور CoAtNet، وهو نظام يستخدم مزيجا من الشبكات العصبية، والذي يحدد أي مفتاح على لوحة المفاتيح تم الضغط عليه.

الطريقة لا تحتاج بالضرورة إلى الوصول إلى ميكروفون الجهاز، فالمهاجمون يمكنهم أيضا الانضمام إلى جلسة زووم كمشارك للاستماع إلى ما يكتبه المستخدمون من خلال سماع ضغطات لوحة المفاتيح.

في رأيي الوصول لهذه التقنيات يعتبر خطير جدا، خصوصا وأن طريقة الاختراق غير متعارف عليها، وحلولها أيضا لم يتم ايجادها بعد، لأن النظام كان دقيقا للغاية على لوحات المفاتيح التي تستخدمها شركة أبل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة في السنتين الماضيتين، والتي تكون عادة هادئة.

هل ترى أن هذا النوع من الهجمات يشكل تهديدا متزايدا مع تطور التكنولوجيا؟ وكيف نتعامل معها؟