أعلنت شركة أوبن أيه آي على تشكيل فريق جديد للتعامل مع المخاطر الشديدة التي قد تنجم عن تطور الذكاء الاصطناعي. سيكون مهمة الفريق هي التحقق من سلامة النماذج الذكية التي تنشئها الشركة والحد من الأخطار الكبرى التي تشمل التهديدات الكيميائية، البيولوجية، الإشعاعية والاستنساخ الذاتي للذكاء الاصطناعي. كما سيبحث الفريق في كيفية مواجهة المخاطر الأخرى مثل قدرة الذكاء الاصطناعي على إغواء وخداع البشر والهجمات السيبرانية ايضا.

أحد التحديات الرئيسية في مجال الذكاء الاصطناعي هو فهم التهديدات المحتملة التي يمكن أن يشكلها. يمكن أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي عرضة للهجمات وسوء الاستخدام، من اختراقات البيانات ومخاوف الخصوصية إلى تكنولوجيا الفيديوهات المزيفة (deepfake) التي يمكن أن تعدل مقاطع الفيديو وتسجيلات الصوت، نقاط الضعف هذه لديها القدرة على إحداث اضطراب في عالمنا الرقمي والتأثير على حياتنا بشكل كبير.

في رأيي وفي ظل هذا المشهد المتطور باستمرار للذكاء الاصطناعي، من الواضح أن التكنولوجيا لن تختفي، بل ستصبح أكثر اندماجا في حياتنا، ولكن علينا أن نبقى يقظين في وجه التهديدات المحتملة أيضا. لذا في رأيك هل تعتقد أن​ تطور الذكاء الاصطناعي يمكن أن يشكل خطر على البشرية في المستقبل؟ وما هي الحلول التي تقترحها؟ وهل يا ترى توقف تطوير الذكاء الاصطناعي حاليا حل فعال؟