تمثل بياناتنا الشخصية مع إختلاق أهميتها بالنسبة لنا أمر بالغ الأهمية في المحافظة عليها من كافة أشكال التهديد المحتمل، وسوف نتناول فيما يلي بعض الخطوات للمحافظة عليها وتأمين خصوصيتنا عبر الإنترنت: 

  • الخطوة الأولى، تثبيت التحديثات الجديدة لنظام التشغيل والتطبيقات عليه، حيث تتمثل تلك التحديثات في الغالب علاج مشكلات في الإصدار القديم مما يترتب عليه معالجة للعديد من الثغرات الأمنية والتي يستغلها المخترقون للوصول إلى بياناتنا.
  • الخطوة الثانية، التأكد من تفعيل جدار الحماية على أجهزتنا المختلفة، حيث يعتبر Firewall أحد الوسائل الفعالة في التصدي لهجمات المخترقين ومحاولة منعهم من الوصول إلى نظام التشغيل.
  • الخطوة الثالثة، تشفير ملفات حفظ البيانات، هذا التشفير من شأنه تحويل ملفات البيانات تلك من كونها قابلة للقراءة إلى مشفرة ولا يمكن الوصول إليها إلا باستخدام الرمز أو كلمة المرور الخاصة.
  • الخطوة الرابعة، عدم الإنضمام إلى شبكات الإنترنت العامة، حيث تمثل خطورة واضحة متمثلة في استخدامها من قبل المخترقين للتجسس ومحاولة إختراق النظام والوصول إلى البيانات، لتبسيط الأمر أكثر يقوم المخترقين تأسيس نظام وهمي honeypot يكون مصصم بالأساس لسرقة بيانات الاستخدام والتجسس عليهم وإغراء المستخدمين بمزايا مثل سرعة الإنترنت أو أي مزايا أخري.
  • الخطوة الخامسة، تتمثل في التخلص من البيانات الموجودة على أجهزتنا غير المستخدمة قبل التخلص منها. إما بنقلها على الجهاز الجديد أو حفظها على مخزن حفظ خارجي، ومن ثم التخلص منها بشكل نهائي عبر برامج التخلص المعروفة مثل Eraser أو Secure Delete أو Blank
  • الخطوة السادسة، استخدام خاصية المصادقة الثنائية، وهي خطوة إضافية في عملية تسجيل الدخول اصطلح علي تسميتها Two-Factor Authentication وتتمثل في إرسال كود عشوائي متغير في كل مرة قبل تسجيل الدخول إلى حساباتنا الشخصية ومن ثم يتم التحقق والمصادقة على عملية الدخول ومدى صحتها.

من الأمور الهامة أيضاً اختيار كلمات مرور قوية لحساباتنا الشخصية مع مراعاة اختلاف كلمات المرور من حساب إلى حساب أخر وعدم تعميمها، وأن تكون مزيجا من الحروف والأرقام والرموز، فلا يجب التهاون في المحافظة على بياناتنا مهما كانت درجة أهميتها، وقد ذكرت بعض الخطوات في سبيل المحافظة على بياناتنا، متحمس لمعرفة المزيد منكم يا أصدقاء حول خطوات المحافظة على بياناتنا من الاختراق؟