دائمًا ما نسمع عن رياضة الجسم وكيف أن لها دور كبير في تحسين الصحة العامة، وبناء العضلات وتحسين المزاج.. ولكن على الصعيد الآخر، لا نجد نفس الاهتمام برياضة العقل، وبدورها وأهميتها..

وبداية؛ فإن رياضة العقل تعني أي رياضة أو لعبة تعتمد على المجهود الذهني بأكثر من اعتمادها على المجهود البدني، بل قد يتلاشى تمامًا دور المجهود البدني فيها، ومن أمثلة هذه الرياضات الشطرنج، وسودوكو، والقراءة السريعة.. إلخ.

ولا شك أن هناك العديد من الفوائد العظيمة لمثل هذه الرياضة مثل، تنشيط الذهن وتحفيزه، وزيادة القدرة على الحفظ والربط بين المعلومات، ومقاومة بعض الأمراض مثل الخرف والزهايمر.. إلخ

كما أن رياضات العقل تكون في صورة ألعاب شيقة، تتضمن مكسب وخسارة ومنافسة بين اللاعبين؛ الأمر الذي يحقق المتعة والتسلية، وبنفس الوقت يحقق الفائدة المرجوة للذهن، ومن أمثلة هذه الألعاب؛ الشطرنج، وبريدج.. إلخ.

وعن تجربة شخصية؛ لاحظت أنني في المراحل الدراسية المختلفة، أو في الفترات التي أدرس بها عمومًا، يكون ذهني أكثر نشاطًا وحضورًا بأكثر من أي وقت آخر، كما تكون قدرتي على الحفظ أقوى بمراحل..

لذلك أميل في الفترات التي لا أدرس فيها، وأشعر بنوع من الكسل، إلى أن أقوم من وقت لآخر بتسلية نفسي من خلال حل أسئلة الذكاء والألغاز المختلفة، وخاصة من خلال تحميل تطبيقات الهاتف الخاصة بذلك، وألاحظ أنني ألمس أثر ذلك على نفسي كثيرًا..

كذلك من ألعاب الذكاء التي أحب لعبها من وقت لآخر؛ لعبة الشطرنج، حيث تساعدني على تفريغ ذهني تمامًا، وفصلي عن الواقع، والتركيز فقط على رقعة الشطرنج لساعات..

فماذا عنكم؟

هل تحبون ممارسة نوعًا معينًا من التمارين الذهنية أو ألعاب الذكاء؟وهل تؤمنون بتأثيرها على العقل؟