مرحباً بكم مجتمع حسوب

خطرت في بالي معضلة عن كيفية إتخاذنا للقرارات بدون معلومات موثوقة، وكيف أننا نفعل ذلك في قرارات تحكم مصيرنا للأبد، سأكتب أفضل وصف تخيلته لهذه المعضلة بعد أن سألت GPT وأعاني جواباً دبلوماسيّاً فسأطرحه هنا فليس لي غيركم يا أصدقاء:

تخيل أنك في الموقف التالي واتخد القرار الصحيح وادعمه بحجج منطقية ووضح إحتمالية أن يكون قرارك خطأ: الآن أنت شخص موجود في غرفة صغيرة معزولة عن العالم وأنت هناك لا تعرف أي شيء عن العالم الخارجي ولا عن أي شيء خارج هذه الغرفة ولم ترى إنساناً قط في حياتك، في هذه الغرفة تشعر بحالات بين السيئة والجيدة حسب إستخدامك للموارد الموجودة في هذه الغرفة وحسب حظك، ولكن هناك الموت ينتظرك وأنت لا تعرف ما الذي بعده ولم تسمع بأي تجربة سابقة له أو هل هو جيد أم سيء لكنك تخاف كثيراً منه ومن أي حدث يجعلك قريباً منه، الآن قد تواصل معك كيان ما وقال لك أنه من خارج الغرفة وأعطاك نظرية ذات صياغة منطقية ومتماسكة لسبب وجودك هنا وكيفية الخلاص وطبيعة العالم الخارجي وأعطاك معارف لتستخدمها في تحسين حياتك وأعطاك شعورا بالسعادة والطمأنينة وساعدك كثيرا ولكنه منع عنك أشياء قليلة وأراك ما يبدو لك أنه لمحات من العالم الخارجي ونظرية متماسكة عنه ( لكن لا يمكنك التأكد من صحتها)، هل تتبع منهج هذا الكيان الذي منحك السعادة في سبيل الخلاص من الغرفة ( مع أنك لست متأكد مما ينتظرك بعدها وقد يكون الكيان يتلاعب بك)؟ أم أنك تعيش حياتك بشكل عادي كما كنت قبل هذا التواصل منتظرا قدرك الذي لا تعرفه بعد الموت؟ وما الإحتمالية الرياضية لكون هذا الكيان شرير ويعطيك سعادة مؤقتة فقط حتى تتبعه وبعدها تظهر حقيقته؟ إدعم رأيك بالحجج المنطقية والأرقام.

مع ملاحظة أنك لن تستطيع التأكد من نظرية الكيان عن العالم الخارجي والغرفة تجريبياً على الرغم من أن النظرية منطقية جداً ومتماسكة وتقدم تفسيرات إلاّ أن لا دليل عليها.