كيف ندير الضغوط النفسية التي تواجهنا في العمل؟


التعليقات

لابد أن تسألي نفسك ما سبب الضغط، هل هو بيئة العمل، أم زملائك بالمكان، أم المهام التي تعملين عليها، وفقا لمعرفة السبب يمكننا إيجاد حل لها

إذن ما الذي يجعلك تبقين بنفس المكان، يعني حسب ردك كل الأمور سلبية؟

إن لم يكن هناك فرصة أمامك للانتقال من المكان لمكان أخر، فستحتاجي لتعديل ما بين يديك، وتجاهل ما ليس بإيديك

يعني بيئة العمل لن تتمكني من تغييرها إلا في محيطك أنت الشخصي، مثل مكتبك ونظامه، وما إلى ذلك، زملائك يمكنك أن تضعي حدود بالتعامل يكون بينكم رسمية وود دون تجاوز وبذلك تضمني ألا يتعدى أحد حدوده معك، أما المهام طالما تحبي مهامك فأنت بحاجة فقط لأن تكسري الروتين بفعلها، غيري من طريقتك في الأداء، طوري منه، تعلمي أشياء جديدة تعزز من ادائك، قسمي مهامك من كبيرة لصغيرة، لتشعري بالإنجاز عند العمل، وبالتالي تدريجيا سيقل الضغط بالتدريج، ولا تنسي أن تكافئي نفسك كاستراجة بين المهام كشرب مشروب مفضل لديك مثلا على الأقل

كنت سأطرح عليك سؤال يتعلق بمعرفة سبب الضغط النفسي حتى أقدم لك نصيحة مثالية، ولكن لاحظت أن إجابتك على هذا السؤال مذكورة بالنقاش، لو كان العمل وزملاء العمل ومهامه مصدر ضغط فأنت بمكان خاطئ فلماذا تستمر به ؟، لو جربنا أي طريقة فلن تجدي نفعاً وخصوصاً أن هذا الضغط على حد قولك متكرر ومتجدد

نصيحتي أن تعالجي إدارتك للعمل وحياتك لا نفسيتك، هذا ما فعلته أنا مرة ونجح، قمت بتقسيم المشاريع الكبيرة إلى خطوات صغيرة يمكنني إدارتها ومعالجتها واحدة بعد أخرى، هذا قلل الشعور بالإرهاق عندي بنسبة كبيرة وهي خجة تنجح مع أكثر من ٩٠% من الناس جرّبيها!

وحاول ي أن تصنعي جو بالبيت يعدّل جو العمل، إذا كان لديك أمور جيدة وأمور سيئة فستخلقي توازن يعزّيكي أوقات العمل الصعب، بعكس من سيخرج من الصعوبات للحياة العادية جداً، هذا يتعب لإنه ليس هناك ما يعزيه بحياته بعد الصعوبات.

جيد أن هناك معرفة بمصدر الضغط، وهذا يجعلنا نتخطى نصف مسار الحل تقريباً، وحتى نتمكن من إنهاء الأمر يجب أن نعرف سبب الضغط، هل لأنك لا تحبين العمل، أم أنه بسبب تكدث المهام أم بسبب الرفاق، هناك أسباب عديدة تخلق ضغط العمل، ولن نستطيع وضع الحل إلا لو بحثنا في السبب.

إن كانت أسباب الضغط زملاء العمل أو المدير أيًا كان اخلقي لنفسك بيئة عمل هادئة ولكِ الحق في ذلك،إن كان هناك شخص يستنزف طاقتك ابذلي وسعك في عدم التعامل إلا عند الحاجة،ولا تنسي أنكِ إنسانة يجب أن تستريحي ومن يشعرك ببعض التوتر فقط تلاشيه وكأنه غير موجود.

لو أن الموضوع يتعلق بالعمل وفريق العمل نفسه فأعتقد ليس هناك حل سوى البحث عن عمل بمكان آخر, أما لو السبب شخصي لديك وسيحدث في أي مكان آخر فهناك نصيحة قد تبدو غريبة عند حدوث شئ ناتج عن ضغط بالعمل فكري بأسوء احتمال ممكن أن يحدث! هذا سيجعلك تشعرين أن ما يحدث حالياً هو شئ سهل ويمر وفكري بالمواقف المشابهة التي مرت من قبل وستدركي أن هذا الموقف أيضاً سيمر كالذي قبله

لو أن المشكلة تكمن في بيئة العمل، ولو أن تغيير العمل غير متاح، فأرى أن تسطحي علاقاتك بكل الموجودين في العمل، وأن يقتصر وجودك هناك على تنفيذ المهمات المطلوبة منك لا أكثر ولا أقل.

من تجربة شخصية، انعزالي نوعًا ما عن المحيط الذي أنا فيه يجعلهم يتجاهلون وجودي ولا يتعاملون معي لا بخير ولا بشر، وأظن أن هذا أفضل الحلول الحالية.

بالنسبة للتوتر فأرى أن تمارين التنفس قد تساعدك بعض الشيء، كما أن التدوين أيضًا قد يكون مفيدًا.


انصحني

مجتمع لطلب النصائح في مختلف المجالات. ناقش واطرح استفساراتك، واحصل على مشورة. تواصل مع أعضاء آخرين للحصول على أفكار وحلول تساعدك في اتخاذ قراراتك.

39.3 ألف متابع