🎶 "أنشودة السُلافة" (نشيد الطنين الأول) في البدءِ صمتٌ لا يُوصَفْ لا ظلّ فيه، ولا نَغَمْ لا ريحَ تعزف في الخفاءِ ولا مكانَ، ولا قَدَمْ حتى ارتجفَ الصمتُ القديمُ فانفجرَ الطنينُ من العَدَمْ نبضٌ تهدْهَدَ في المدى فتشقّقَ الكونُ وارتسمْ سَبْعُ نُغَمٍ… تاهَتْ سُدىً خلقتْ عوالِمَ من نَدَمْ كلُّ نغمةٍ ذُبِحتْ بنصفِ صوتٍ وأُغلِقَتِ الفمْ لكنّ قطرةً من طُهْرِ نحلٍ قديمٍ قد نَمَتْ تَشكّلَتْ في صمتِ جذرٍ سُلافةَ الطنينِ… وابتسمتْ لا تُشربُ السُلافةُ إلا مِمَّنْ بكى الصمتَ واحتدمْ ومن ارتجفَ
(سلافة الطنين) بقلمي (طارق محمد)
�💫 تعرف على رواية "سُلافة الطنين" رحلة ملحمية تبدأ من الصمت… وتنتهي عند آخر نغمة في الذاكرة. في عالم أصابه وباء غامض، لم يَعُد الناس ينسون فقط… بل فقدوا القدرة على النطق، واختنقت الكلمات في صدورهم. يظهر الأمل في "السُلافة" – مادة أسطورية نادرة، تُستخلص من طنين النحل القديم… يقال إنها تشفي الذاكرة وتُعيد الصوت الحقيقي. لكن السُلافة لا تشفي الجميع، هي تختار من يستحق، وتُحرق من يطمع. 🔱 جود، الفتى الصامت، يحمل السُلافة في قلادة حول عنقه، ويخوض رحلة
اللحن الذي اعادني بقلمي (طارق محمدا صلى)
إشراقٌ جديد في صباح اليوم التالي، استفاق مراد على نغمة ناعمة تنبعث من المطبخ... كانت ريهام تدندن بلحنٍ غير مألوف، لكنه يحمل شيئًا من عبق أم كلثوم… شيء يشبه الحنين… ولا يُسمّى. خرج من غرفته مبتسمًا، جلس بجوارها وهو يسكب لنفسه فنجان شاي دون أن يقطع سكون اللحن. ريهام (وهي تبتسم بخفة): > "النغمة اللي عزفتها مبارح… فيها طيف من الست، بس مش بس كده." مراد (متفاجئًا): > "يعني إيه مش بس كده؟" ريهام (بغمزة هادئة): > "كأن فيها زمن
اللحن الذي اعادني بقلمي (طارق محمد)
إشراقٌ جديد في صباح اليوم التالي، استفاق مراد على نغمة ناعمة تنبعث من المطبخ... كانت ريهام تدندن بلحنٍ غير مألوف، لكنه يحمل شيئًا من عبق أم كلثوم… شيء يشبه الحنين… ولا يُسمّى. خرج من غرفته مبتسمًا، جلس بجوارها وهو يسكب لنفسه فنجان شاي دون أن يقطع سكون اللحن. ريهام (وهي تبتسم بخفة): > "النغمة اللي عزفتها مبارح… فيها طيف من الست، بس مش بس كده." مراد (متفاجئًا): > "يعني إيه مش بس كده؟" ريهام (بغمزة هادئة): > "كأن فيها زمن
ام كلثوم حينما تتكلم الموسيقي بصوت امه
"لم تكن أم كلثوم مجرد صوت... بل كانت ثقافة تمشي على نغم، وتجسيدًا حيًا لذاكرة العرب الجمعية." حين نستمع لصوتها، لا نسمع فقط "إنساك ده كلام...!" أو "الأطلال"، بل نسمع تاريخًا من الهوية، والحب، والصبر، والتحدي. أم كلثوم غيّرت مفهوم الأغنية من مجرد لحن قصير إلى ملحمة وجدانية تمتد لساعة أو أكثر، حيث تتوقف الحياة، وتتجمّد اللحظة، ويصير المستمع وكأنه داخل معبد صوتي لا يُشبهه شيء. كانت تجمع في صوتها: بلاغة المتنبي سموّ التواشيح حزن المقامات الشرقية وصرخة قلب لا
اللحن الذي اعادني بقلمي (طارق محمد)
السلام عليكم أصدقائي في منصة حسوب، اسمي طارق، كاتب شغوف بالموسيقى والأدب، وقد أنهيت مؤخرًا مسودة روايتي الأولى بعنوان: "اللحن الذي أعادني" – رواية درامية نفسية تدور حول شاب متعلقا بام كلثوم والموسيقى القديمه يكتشف لحن قديم يكتشف به حنين الماضي وزاكريات الزمن الجميل ويريد أن يوصل ذالك اللحن في العصر الحديث لانه يجد أنا الثقافه الغربيه قد طرات علي معظم هذا الجيل ونسو التراث والفن العربي القديم الأصيل الذي كان يرسخ معني الحضارة المصرية القديمة في صوت ام كلثوم..
اللحن الذي اعادني بقلمي (طارق محمد)
الفصل الاول( النداء القديم ) .......في صباح يوم مشرق.. بحي الروضة بالمنيل، انطلق صوت المنبّه في هاتف مراد على نغمة "مصر تتحدث عن نفسها" لكوكب الشرق أم كلثوم. فتح عينيه ببطء، ثم ابتسم قائلًا لنفسه: مراد (بابتسامة): "ياااه… أحلى حاجة أصحى عليها النهارده أم كلثوم! طبعًا كل الناس بتقفل المنبّه، لكن أنا مقدرش أقفل صوت كوكب الشرق!" نهض من فراشه مرتديًا بيجامته المخططة باللون الأسود، ثم اتجه إلى الحائط، ليفاجأ بوجود صورة مغني راب شهير معلقة على الجدار. تسمر في مكانه للحظة، قبل
اللحن الذي اعادني
الفصل الاول( النداء القديم ) .......في صباح يوم مشرق.. بحي الروضة بالمنيل، انطلق صوت المنبّه في هاتف مراد على نغمة "مصر تتحدث عن نفسها" لكوكب الشرق أم كلثوم. فتح عينيه ببطء، ثم ابتسم قائلًا لنفسه: مراد (بابتسامة): "ياااه… أحلى حاجة أصحى عليها النهارده أم كلثوم! طبعًا كل الناس بتقفل المنبّه، لكن أنا مقدرش أقفل صوت كوكب الشرق!" نهض من فراشه مرتديًا بيجامته المخططة باللون الأسود، ثم اتجه إلى الحائط، ليفاجأ بوجود صورة مغني راب شهير معلقة على الجدار. تسمر في مكانه للحظة، قبل
روايه شاعريه فانتازيا
حي الروضة، المنيل "صحيت على صوت أم كلثوم بتقول "مصر تتحدث عن نفسها"...، لكن أول حاجة شفتها كانت صورة لمغني راب معلقة على حيطة أوضتي! أنا مش ضد الجديد... بس لما القديم يتشال ويتنسى، كأن حد بيحاول يمسح الذاكرة… وأنا مش هاسمح بكده. دي مش مجرد صورة. دي بداية الغرابة… وبداية الرجوع لزمن تاني، ماعرفتش هو حلم… ولا لعنة موسيقية؟ 🎻 #اللحن الذي اعادني رواية عن النغمة اللي بتفتح باب، وعن الذاكرة اللي صوتها عمره ما بيسكت. 🔜 قريبًا… هل