عند التفكير في تنزيل تطبيقات جديدة، هل يجب عليك أن تتحقق من الأذونات التي تطلبها تلك التطبيقات!! لا سيما أن بعضها قد يكون ضروريًا، ولكن هل خطر ببالك أن البعض الآخر قد يكون موجودًا في الغالب لجمع المعلومات التي يمكن استخدامها للإعلان. فمثلاً إذا كان تطبيق GPS، فبالتأكيد أنت بحاجة إلى السماح له بمعرفة موقعك، ولكن إذا كان لعبةً أو تطبيقًا آخر ليس لديه سبب واضح لمعرفة مكانك، فمن الأفضل أن لا تمنحه إمكانية الوصول إلى موقعك، كحال كثير من الألعاب على نظام أندرويد. 

نستطيع معرفة ذلك من خلال الانتقال إلى صفحة التطبيق في متجر التطبيقات ثم نحدد "حول هذا التطبيق"، ثم نقوم بالتمرير لأسفل إلى أذونات التطبيق لمعرفة الأذونات التي يطلبها التطبيق، من الجيد أيضًا قراءة بعض المراجعات على الأقل قبل تنزيل تطبيق جديد، خاصةً إذا لم تكن على دراية به، ولا تعتمد على مراجعة واحدة، ولكن حاول التعرف على الانطباع العام من المستخدمين.

سيطلب نظام أندرويد الإذن عند استخدام التطبيق لأول مرة، وما لم تحدد "هذه المرة فقط"، فسوف يتذكر هذا الإذن للاستخدامات الأخرى، يمكنك مراجعة الأذونات وإبطالها بالانتقال إلى الإعدادات/الخصوصية واختيار مدير الأذونات، والذي يتم تنظيمه حسب فئة الأذونات، كذلك لدى أندرويد طريقة لإيقاف الوصول إلى الكاميرا والميكروفون، إذا تم إيقاف تشغيل هذه الميزات، فلن يتمكن أي من تطبيقاتك من التقاط الصور أو تسجيل الأصوات، يمكنك تكوين هذا من الإعدادات/الخصوصية حيث ستجد العديد من إعدادات الخصوصية الأخرى.

فهل تفكر عادةً في مراجعة الأذونات لأي تطبيق قبل تنزيله على جوالك، أم أنك تثق بتطبيقات المتاجر الرسمية فلا تتردد بمنحها ما تشاء من أذونات؟ وكيف تتأكد من أمان التطبيقات؟