أثار سيناريو حساب الوقاية من الكوارث في اليابان، المعروف باسم NERV، الكثير من التساؤلات بعد توقيف النشر لديه في عز الكوارث التي ضربت اليابان حيث بلغت قوة الزلزال 7.6 درجة و طرحت هذه القضية تساؤلات حول إلى أي مدى تهتم شركة إكس بحياة الناس بالمقارنة مع اهتمامها بالجوانب المالية.

كان حساب NERV يقدم خدمات هامة للمواطنين في اليابان، حيث كان يقوم بنشر تحذيرات حول الزلازل والتسونامي بلغات متعددة، اليابانية والإنجليزية، على منصة X، و الآن يواجه الحساب قيودا كبيرة على معدل استخدام واجهة برمجة التطبيقات أو API بسبب السياسات الجديدة التي طرحت تحت ملكية إيلون ماسك للمنصة، ولم يعد بإمكانه نشر التحديثات لأكثر من مليوني مستخدم.

 ويشترك الحساب في الخطة الأساسية لواجهة برمجة التطبيقات في X، حيث يمكنه نشر 100 منشور في 24 ساعة. يكلف هذا حوالي 100 دولار، بينما يتطلب الإشتراك في الخطة التالية دفع حوالي 5000 دولار شهريا، ونتيجة للخسائر التشغيلية التي يعاني منها NERV، قررت الشركة عدم الاشتراك في الفئة الأعلى.

من الجدير بالذكر أن مسيروا حساب NERV قاموا بإنشاء بدائل أخرى والمتمثلة في تطبيق على الهاتف لتزويد المستخدمين بالمعلومات في الوقت الفعلي، إلا أن العديد من المستخدمين طالبوا رفع القيود على  هذا الحساب.

أعتقد أن هذه الحالة يمكن أن تتكرر مستقبلا ومع كوارث أخرى، لذا من الضروري التفكير في سياسات أكثر مرونة تسمح للحسابات ذات أهمية اجتماعية بالتمتع بمزيد من المرونة في استخدام المواقع، فالبداية كانت مع شركة إكس ولم يكن هناك أي رد سواء منها أو من أي شركة أخرى، لذا في رأيك لماذا لا تضع هذه الشركات تسهيلات للحسابات التي لها هدف إنساني من أجل إنقاذ حياة الناس؟