عام كامل مضى على استحواذ الملياردير الأميركي إيلون ماسك على منصّة تويتر وتحويلها مباشرةً إلى منصّة إكس بالعلامة السوداء، لا بد وأنّك راقبت التغييرات الحاصلة بالمنصّة، تغييرات كثيرة، أوّلها تحرير الطائر! 

ما الذي أقصده بتحرير الطائر؟ 

علامة تويتر كانت طائر أزرق، عصفور أزرق، ولكي يعزز رسالته إيلون ماسك في أنّ هذه المنصة مساحة مفتوحة لحريّة التعبير فقام كما يقال بإعادة إنتاج علامته التجارية وتكييف المنصّة لهذه المهمّة، منهم من قد قال مازحاً: بإنّه حرر بعلامته التجارية الجديدة حتى العصفور من قفصه فكيف بآرائنا! بالمناسبة وبالمقابل يزعم الكثير من المستخدمين بأنّ هذه الحرية الزائدة أيضاً زادت من المضايقات جداً على المنصّة بعد هذه الإجراءات (أي أنّ الأمر ليس بالوردية الذي نتخيّلها). هناك أمر آخر استطاع أن يلفت نظري الصراحة من جملة التحسينات التي يقوم بها بالمنصّة هي مسألة حسابات البريميوم، تدفع أكثر تحصل على الأكثر، تحصل على ميزات وعلى ربح أيضاً من تدوينك، وبرأيي هذه سياسة استخدام عادل رائعة، حيث أنّ الاشتراكات معقولة لميزاته، من شارة زرقاء للتوثيق إلى مسائل في إعداد التويت وظهورها.

والكثير من التحسينات الأخرى التي أنا متأكّد بأنّك على اطلاع بها، أرجو أن تساعدني بإبداء رأيك بما لاحظت أنت شخصياً في المنصّة من تغييرات وتبديلات، وهل برأيك هذه التغييرات راحت للأفضل أم للأسوء؟ ولماذا؟ شاركني برأيك!