بعد الأحداث الأخيرة في قطاع غزة وسلسلة التضامن التي كانت من العديد من الشخصيات خصوصا في مجال كرة القدم، كنا دائما ننتظر ردات الفعل من اللاعبين الكبار خصوصا العرب منهم، ومن أكثر اللاعبين العرب المحبوبين هو نجم الكرة المصرية محمد صلاح، إلا إنه وبعد نشره للفيديو تلقى العديد من الانتقادات، خصوصا أن أغلبنا تهيأ لنا أن الفيديو تم بواسطة الذكاء الاصطناعي.

تعرض محمد صلاح لانتقادات من بعض المتابعين، الذين ادعوا أن الفيديو تم تصميمه بواسطة الذكاء الاصطناعي. لا يخفى عليكم أنه بالفعل يوجد هذه التقيات والتي تشبه الى حد كبير ما قام بيه محمد صلاح، فهناك تقنية تسمى التزييف العميق أو  Deepfake،  والتي تستخدم خوارزميات التعلم الآلي والشبكات العصبية لتغيير مظهر أو صوت شخص في مقطع فيديو، كما توجد تقنية أخرى يتم استخدامها في هكذا مقاطع والتي تسمى eye contact وهي تقنية جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتعديل اتجاه عيون الشخص في مقطع فيديو، بحيث يبدو أنه ينظر مباشرة إلى الكاميرا، حتى لو كان ينظر إلى شيء آخر. هذه التقنية تهدف إلى تحسين التواصل والتفاعل مع المشاهدين، وتجنب الشعور بالحرج أو الخجل عند النظر إلى الكاميرا.

في رأيي، لا يوجد دليل قاطع على أن فيديو محمد صلاح كان مزورا بالذكاء الاصطناعي. فالفيديو كان بسيطا وقصيرا، ولم يظهر فيه أي علامات على التلاعب أو التشويه، و تم أيضا تحليل الفيديو عبر موقع Deepware  المختص في كشف الذكاء الاصطناعي داخل الفيديوهات وكانت النتيجة أن الفيديو حقيقي والتغييرات التي فيه مرتبطة بالمونتاج فقط، ولكن هل تعتقد أن هذه الأدوات كافية لمواجهة خطر التزييف العميق؟ وهل استخدام الذكاء الاصطناعي من طرف الأشخاص أنفسهم يتنقص من القيمة المقدمة؟