كل عدّة سنوات ستكون في هذا الموقف، أن تحتاج إلى أن تشتري حاسوب جديد، سواء محمول أو ثابت، خضت هذه التجربة من فترة قصيرة، تعلّمت منها الصراحة الكثير، ليس من شرائي فقط، بل مناقشاتي أيضاً مع صديقي الذي ذهب معي والبائع.

ببداية الأمر وكأوّل خطوة يجب أن تقرر التالي: إذا كنا نتنقل باستمرار، خيارنا الأوّل يجب أن يكون محمول ببطارية تدوم لساعات طويلة، خاصّة بعد قطع الكهرباء في سوريا ومصر ولبنان، وإذا كان ZOOM جزء من حياتنا نركّز على لابتوب بكاميرا ويب ممتازة. (هذه أساسيات نغفل عنها حين الشراء دائماً).

ثانياً: منافذ يجب أن نتأكّد من وجودها، وجود منفذ USB-A و USB-C ومكان لسماعات الرأس ومنفذ HDMI، نضع هذه الأمور على ورقة صغيرة لنتأكّد فوراً من ذلك.

ثالثاً: نضع هذه التقسيمات المُتعلّقة بالمعالج على دفترنا لنقرر قبل الذهاب للشركة بناءً على احتياجنا، Core i3 أو Ryzen 3: يُناسب فقط من يعمل على البرامج الأساسية العادية أوفيس وتصفّح بسيط. Core i5 أو Ryzen 5: مناسب للاستخدام اليومي والمهام البسيطة وللطلاب. Core i7 أو Ryzen 7: هُنا يُمكننا أن نبدأ باللعب على الجهاز أو العمل على برامج تحتاج مجهودات كبيرة في الإقلاع والعمل. Core i9 أو Ryzen 9: ليأتي أخيراً هذا النوع للمحترف فقط من الأشخاص، الذي يعمل على برامج جداً ثقيلة وتحتاج إلى مواصفات عالية فعلاً.

تسألني: قرص التخزين SSD أو HDD؟ SSD أكيد أفضل. وبالنسبة للشاشة؟ إذا كنا مصمم أو لاعب: 17 بوصة ممتازة لتجربة كاملة ومهمّة غير منقوصة.

هذه الأمور الأساسية التي أعرفها، ماذا تعرف أيضاً أنت من تجاربك الخاصّة؟ وهل تتفق معي فيما ذكرت سابقاً؟