بالتأكيد لاحظنا جميعًا انتشار تيك توك الفيروسي مقارنة بمنصات الوسائط الاجتماعية الأخرى، مما سمح للمستخدمين بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومشاركتها مع ملايين الأشخاص حول العالم. وما يميز تيك توك عن منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى فعليًا هو الخوارزمية المتقدمة والمتطورة، والتي يبدو أنها قادرة على التنبؤ بالضبط بنوع المحتوى الذي يريد المستخدمون رؤيته. إذن، ما هو سر خوارزميات تيك توك المتقدمة، وكيف تعمل؟

أولاً وقبل كل شيء، تم بناء خوارزمية تيك توك على التعلم الآلي وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. هذا يعني أن الخوارزمية مصممة للتعلم من سلوك المستخدم وتخصيص توصياتها للمستخدمين الفرديين بناءً على تفضيلاتهم واهتماماتهم، ولهذا السبب فإن على الرغم من أن ملايين الأشخاص يستخدمون تيك توك، إلا أن صفحة "For You" الخاصة بكل مستخدم فريدة ومخصصة لمحتوى معين.

ولكن كيف تتعرف الخوارزمية على تفضيلات المستخدمين؟ أحد أهم العوامل الرئيسية هو التفاعل مع المحتوى. فكلما زاد تفاعل المستخدم مع أنواع معينة من المحتوى (عن طريق الإعجاب أو المشاركة أو التعليق)، زادت معرفة الخوارزمية عن اهتماماتهم والتوصية بمحتوى مشابه في المستقبل، لذلك من المهم جدًا إنشاء محتوى جذاب يشجع على التفاعل المستمر.

عامل آخر يلعب دورًا في خوارزمية تيك توك هو وقت المشاهدة، حيث أنه كلما تطول مدة مشاهدة المستخدم لفيديو معين، تزيد احتمالية عرض الخوارزمية لمحتوى مشابه، هذا يعني أن المبدعين القادرين على جذب انتباه جمهورهم لفترات زمنية أطول من المرجح أن ينتشر محتواهم على نطاق واسع بشكل رهيب.

ومع ذلك، هناك أيضًا بعض الانتقادات الموجهة لخوارزمية تيك توك، يجادل بعض الناس بأنه يروج لثقافة متجانسة من التشابه، إذ يوصى باستمرار المستخدمين بأنواع المحتوى نفسها، مما قد يؤدي إلى نقص التنوع والإبداع.

يشعر الآخرون بالقلق من أن الخوارزمية قد تكون قوية للغاية ولها آثار سلبية على الصحة العقلية، بما تسببه من إدمان وتعلق وتشجع المستخدمين على قضاء فترات طويلة من الوقت على التطبيق.

على الرغم من كل هذه الانتقادات، من الواضح أن خوارزميات تيك توك المتقدمة كانت عاملاً رئيسيًا في النمو الهائل للمنصة وشعبيتها، ولكن ما إذا كانت الخوارزمية في النهاية جيدة أم سيئة للمجتمع لا يزال موضع نقاش.

سيستمر الجدل حول خوارزمية تيك توك، حيث يتصارع المجتمع مع تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا.

برأيك هل تفضل مثل هذه الخوارزميات أم أنك تُؤيد من ينتقدها ويعتبرها خطرًا على المجتمع؟ وهل هناك أسباب أخرى لتفوق التيك توك من وجهة نظرك؟