الكثير منا يرغبون في الحصول على موقع إلكتروني خاص. سواء ليمثلنا كأشخاص أو يمثل أعمالنا الصغيرة وليس دائمًا هناك رفاهية توظيف شركة أو مطورين ماهرين والانتظار لوقت طويل حتى الحصول على الموقع. فماذا نفعل؟ 

من خلال بحثي عن طريقة الحصول على موقع إلكتروني وجدت العديد من الطرق التي سأرتبها هنا من الأقل إلى الأكثر مجهودًا لكن المجهود الأكبر يأتي معه أيضًا مميزات أكثر فلنتذكر ذلك.

باني المواقع:

هذه الطريقة الأبسط والتي قد تقوم بالمهمة المبدئية فهي مواقع تقوم ببناء موقعنا بالشكل الذي نريده ومميزاتها هي أنها لا تحتاج كتابة سطور برمجية وفي الغالب لا تحتاج خبرة في أي شيء تقني كل ما تحتاجه هو اختيار الموقع المناسب والبدء بالتجربة حتى تستقر. 

هذه المواقع لا توفر أيضًا الموقع فقط بل استضافة أيضًا وكذلك دومين ومن أمثلتهم موقع Wix لكنها لا توجد مجانية دائمًا بالطبع وأحيانًا لا توفر سوى الشكل الأساسي للموقع فقط

على أي حال لننتقل للنقطة التالية يجب أن نفهم المصطلحات السابقة أولًا. 

الاستضافة أو Hosting هو ببساطة المكان الذي سيخزن موقعنا فيه ليتمكن أي شخص من الوصول له. فهو على الحاسوب نحن فقط من يمكننا رؤيته لذلك علينا وضعه على حاسوب أخر مركزي وأكبر بكثير يمكن للآخرين الوصول له من خلاله. ولكن كيف يصلون؟ 

مجال الموقع(دومين) أو Domain هو الاسم الذي نكتبه للوصول لذلك الموقع فمثلًا لو كتبنا 

 فهذا سيوصلنا إلى الصفحة الرئيسية لحسوب. ولكن هذه الصفحة يجب تسجيلها حتى لا يتمكن أي شخص من استخدامها وذلك عن طريق مواقع منظمة للعملية تتمكن من شراء تلك الأسماء منها. 

ملحوظة جانبية: أغلب الشركات الكبرى تشتري كل الأسماء القريبة من منتجاتها والخاصة بها حتى لا يتمكن أحد من شرائها ومنعها من الشركة فيما بعد أو مساومتهم بسعر أكبر ويعني هذا أنهم يحجزون الاسم إن احتاجوه في المستقبل ويدفعون لذلك الحجز سنويًا.

وورد بريس أو WordPress 

هل سمعتم هذه الكلمة من قبل؟ هي أحد أشهر الكلمات والوظائف المطلوبة. وطريقة استخدامه بسيطة وهي قد تشمل كتابة السطور البرمجية أو لا ولكنها تعطينا قدرات أكبر وتحكم أكثر بالموقع من الداخل للبدء في استخدام وورد بريس علينا تعلمه فقط لكنه ليس صعبًا كما قد نتخيل. ويجب أيضًا تحميله بشكل مجاني عبر الإنترنت ومن ثم يمكننا إضافة الصفحات للموقع وتخصيصها بأشكال مختلفة كما نشاء. لكن لا ننسى ما ذكرناه عن الاستضافة والدومين من مصادرنا الخاصة!

البدء من الصفر

هنا نحن نخترع العجلة! وهذا الجزء مخصص أكثر لمن يريد موقعًا يبنيه من الصفر ويتحكم فيه بشكل كامل أو من يتعلمون البرمجة لتكون مجالًا خاصًا بهم مثلي. وهنا الطريق الآمن هو تعلم لغات مثل HTML وCSS وبعدها JavaScript وهم اللغات الذين يبنى عليهم أي موقع وبالتالي هم أول الطريق. لكنهم يكفون أيضًا لبناء موقعنا الخاص وحدهم دون إضافات.

والآن هل لكم تجارب في بناء المواقع بأي طريقة مما سبق؟ هل تفكرون في بناء موقع لكم؟