مايكروسوفت صانع برمجيات أم محتكر؟


التعليقات

بشكل عام سياسة الاحتكار سياسة مضرة للسوق وللمستهلك بشكل كبير، فيكون للشركة حرية تسعير منتجاتها وبالتالي أرباح لا مثيل لها مقارنة بالشركات في ظل وجود المنافسة الكاملة، فالاحتكار لديه القدرة على فرض أسعار عالية والحفاظ على أرباحه الزائدة والحفاظ على مستوى إنتاج منخفض لتقليل التكاليف الإجمالية للإنتاج. وفي هذه الحالة وفي حال جاءت شركة وقررت اقتحام هذا السوق ستذوق الأمرين لتدخله إذا نجحت من الأساس، لأنها لن تتمكن من الصمود والمنافسة مع الشركة المحتكرة.

وأحد الطرق التي ساعدت ميكروسوفت على هذا أنها سجلت براءات اختراع لمنتجاتها ومنع الشركات الآخرى من إعادة إنتاج برامج مماثلة، أيضا التثبيت المسبق الذي اتبعته في تثبيت تطبيقاتها بصورة مسبقة على أنظمة التشغيل مثل Windows Media player >

أعتقد أن مايكروسوفت بدأت تغير من سياستها ولو بقدر بسيط أنا على سبيل المثال استخدم متصفح رئيس بخلاف مايكروسوفت إيدج بالرغم من أن جهازي اللوحي تابع لميكروسوفت، أما بالنسبة للدافع حول احتكار سوق البرمجيات فالدافع ليس جني مزيد من الأرباح فحسب، ولكن التميز، وزيادة الوعي بالماركة التجارية هم أكبر دافع لأيّ شركة موجودة على كوكب الأرض، ولكن -بغض النظر عن الماركة التجارية والتميز- أعتقد أن مايكروسوفت وأغلب الشركات الأمريكية اعتادوا على سياسة الاحتكار وأكبر مثال على ذلك أمازون.

إذن أخبرني من وجهة نظرك يا مصطفي هل الاحتكار أفضل أم المنافسة، بالنسبة لي المنافسة تصب في مصلحة العملاء أكثر من الاحتكار، وطبعًا لو الشركات ذكية بالقدر الكافي ستعلم أن المنافسة ستزيد من قيمة علامتها التجارية واكبر دليل على ذلك تطور آبل باستمرار.

الواقع أن مايكروسوفت منفتحة على الجميع و هذا سبب من أسباب انتشارها، فهي لم تحصر أنظمتها على حواسيب IBM فقط بل تعاونت مع الشركات التي صنعت أجهزة متوافقة مع أجهزة IBM و أرخص مما تصنعه IBM و غيرها. نقرأ عن حواسيب ماكنتوش و أن ماكنتوش أول جهاز حاسوب منزلي مع نظام بواجهة رسوميةوكانت الريادة له، لكن الريادة لم تكنلها قيمة هنا، فأجهزة ماكنتوش غالية و لا تقبل التوسعة، و لما صارت حواسيب 32 بت ذات المواصفات القادرة على تشغيل أنظمة تشغيل بواجهة رسومية، انتشرت أجهزة الحواسيب المتوافقة مع IBM التي تأتي بنظام ويندوز.

الموضوع معقد. نرى من يرى انتشار أندرويد الهائل في الهواتف احتكار. ويندوز 8 أضاف برامج مثل مضاد فيروسات و قارئ PDF و يفتح ملفات ISO و غيرها لكن لم نلاحظ ردة فعل تجاهها. انتشار الهواتف الذكية له دور. ويندوز 11 فرض متصفح إدج و ربما له دور في انتشاره الذي بحسب الإحصائيات زاد عدد مستخدميه على مستخدمي فايرفوكس.

يبدو أن احتكار ميكروسوفت في صالح البشرية ... يمكن استخدام نظام تشغل ويندوز مجانا .. كذلك فيجوال ستوديو أهم بيئة تطوير ... اشترت ميكروسوفت Xamarin ونشرته مجانا .. اشترت GitHub وصار بالإمكان الاستفادة من ميزات مدفوعة مجانا ... يخطط بيل غيتس للتخلي عن كل شيء تقريبا والتبرع بـ 113 مليار دولار

معذرة ولكن كيف يمكنك إستعمال نظام تشغيل وندوز مجانا؟

كطالب حصلت على رخصة مجانية لـ Windows 10 Education عدا ذلك فلا اظن ان بالإمكان الحصول على نسخة من وندوز بشكل مجاني إلا بطرق غير قانونية.

تسمح Microsoft لأي شخص بتنزيل Windows 10 مجانا وتثبيته بدون مفتاح منتج. سوف تستمر في العمل في المستقبل المنظور ، مع عدد قليل من القيود التجميلية الصغيرة. ويمكنك حتى الدفع للترقية إلى نسخة مرخصة من Windows 10 بعد تثبيتها.

حسنا لم اكن اعلم ان هذا ما كنت تقصده، في هذه الحالة معك حق. ولكنني شخصيا اجد بقاء العلامة المائية وعدم القدرة على تخصيص الكثير من الإعدادت في المظهر امر مزعج جدا فضلا عن التذكير بضرورة ترقية النظام. بالنسبة لي هناك فرق كبير بين النسخة غير النشطة والنسخة النشطة. عدا هذا فإن الأمر فيما يخص الاصدارات الاقدم من وندوز كانت اكثر ازعاجا واكثر صرامة في حالة عدم التنشيط او شراء النسخة.

تحيتي لك...

صحيح أن مايكروسوفت هي واحدة من أفضل شركات البرمجيات في العالم، ولكن هذا لا يشفع لها أساليبها المتبعة للوصول إلى ما تريد. لأضرب مثلًا بشركة صخر العربية التي وقعت ضحية لشركة مايكروسوفت، فقد حدث اتفاق بين كلا الشركتين لتعريب نظام ويندوز وما إن ذهب موظفي شركة صخر إلى الولايات المتحدة الأمريكية حتى عرضت عليهم مايكروسوفت العمل لديها وترك شركة صخر. ونظرًا للظروف الاقتصادية لدولة الكويت في تسعينيات القرن الماضي، وافق الموظفون على العرض ومن هنا بدأت شركة صخر في الهبوط إلى إن وصلت للقاع بكل أسف، وكل ذلك بسبب طمع مايكروسوفت وقرصنتها المستمرة لكل ما يمكنها الاستفادة منه.

ولاكن الغريب يا شيماء رغم هذا الا ان مبيعات مايكروسوفت لم تتأثر بشكل كبير وان مستخدمين نظام تشغيلها مازال عندهم الولاء له برأيك ما هو السر في ذلك.

لا تهتم فئة كبيرة من العملاء بما يدور في الخفاء يا مصطفى، فلا يهمهم استحواذ الشركة على شركة أخرى أو محاكمتها بقضايا احتكار، طالما أنها تقدم لهم ما يطلبون وتطور من منتجاتها باستمرار. ويكفي أن يكون على رأس الشركة بيل غيتس بأفكاره وآراءه التي يمكنها تطوير الشركة باستمرار والخروج من أصعب المواقف.

لا أرى أن مايكروسوفت بنشاطها الحالي قد غيّرت مفهومها عن الاحتكار، فعلى الرغم من الفاعلية التي تعتمد عليها في التعاون مع العديد من الشركات مثل Google وغيرها، فهي من جهة أخرى ما زالت تحاول تطبيق سياستها التوسّعية في عالم الاستثمار، وقد رأينا ذلك مع منصة مثل LinkedIn التي ضمّتها، وغير من الأدوات التي لا تطبق خلالها مايكروسوفت آلية التعاون المشترك، فأنا أرى أن الشركة بالرغم من تعاوناتها الحالية، فهي تستغل أنصاف الفرص للاستحواذ بسهولة.

في الواقع ارى ان الاحتكار وحب الأفضل لنفسك فقط غريزة انسانية بنا جميعا كبشر، لا اظن ابدا انها ستتغير ولا ايضا ميتا(فيسبوك).

فالاخيرة ارى انها تمارس اساليب من الاحتكار خبيثة جدا، فمثلا تمنع الهاشتاغات الداعمة لفلسطين والأن يمارس نفس الاسلوب مع من يعارض الشذوذ الجنسي و غيرها من التفاهات التي يدعمها الغرب.

ماتقوم فيه مايكرسوفت ليس أحتكارا

المنتج خاص بها ومن أبتكارها ومن حقها تفعل ماتريد في منتجاتها تفتح للأخرين أو تغلقه .

مثل منزلك سيارتك جوالك أحذيتك و و و هل يحق للأخرين مطالبتك في المشاركه .

سؤال / هل منعتك مايكرسوفت من برمجة متصفح او نظام او منعت الشركات من أنها تسوي نظام ؟

الإحتكار لما تمنع الأخرين من البرمجه أو إنشاء نظام جديد أو متصفح جديد . هنا دخلنا في مبدء الإحتكار .

لكن مايكرسوفت لما تقم بهذا .

المجال مفتوح أمام الجميع .

جوجل تمارس نفس اسلوب مايكرسوفت الفيس بوك نفس الحكايه شركة نفيديا نفس الحكايه تستحوذ على شركات اخرى من أجل التوسع وكسب أكبر قدر من العملاء وهو حق مشروع دام الموضوع وفق القانون والإنظمه .


تقنية

مجتمع متخصص بالتقنية Technology وكافة أخبارها وموضوعاتها ومستجداتها وأنواعها، وكل ما يتعلق بها.

86.8 ألف متابع