الكُتّاب عانوا من جائحة "تيك توك" أكثر من جائحة كورونا، الشركات تسعى للسيطرة على اهتمام وعقول القّراء بطرق سهلة، من سيقرأ لنا مع كل هذه المنافسة؟

لكن، لا يُريد جميع المستخدمين استهلاك محتوى مثل تيك توك، لا زال في الناس من يُريد أن يستهلك محتوى مفيد، محتوى يحترم عقله وما أُودِع فيه من مواهب.

تويتر بقيادة إيلون ماسك بدأت تفهم هذه المعادلة، فهي تقوم حاليًا بتطوير خاصيّة جديدة للموقع.

للتغريدات المتسلسلة Threads على منصّة تويتر عيب كبير، فإذا طالت، وتعدَّت العشرين موضوعًا مثلًا، شعرَ القارئ أنّها لا تنتهي، ولا يملك حسًا تقديريًا عن مدى طول التغريدات.

واحدة من أشهر مساهماتي على موقع حسوب I/O كانت مساهمة عنوانها "مقارنة متحيزة بين ثريدات تويتر وحسوب I/O" كتبتُ فيها:

سلاسل تويتر مفيدة، لكنّها مليئة بالعيوب، فهي أولًا موجودة في بيئة صاخبة، إذا وقعت عليها داخل كُومة الأخبار، فترتيب السلاسل لا يُريح البصر، ولا يشجّع العقل على القراءة بتعمّق.
الكاتب المسكين يشذِّب الحروف، ويقصِّر الجمل كما تقصّر كُمَّ ثوب ثمين في وليمة غداء يوم العيد! وترى الردود مبعثرة، هذا يردّ على هذه التغريدة وذاك على تلك، وإذا أردت متابعة جميع الردود أصبح رأسك طبًلا لكثرة الدخول والخروج من ردود التغريدة إلى التي تليها.
القرّاء المساكين، تراهم يُشيرون في التعليق إلى بوت مشبوه، يُحمِّل لهم هذه السلسلة ويرفعها لهم في موقع، فيعرض التغريدات بشكل متصّل بصفحة واحدة.

في الفترة الأخيرة ظهرت بعض التسريبات أن تويتر تطوِّر أخيرًا خاصية "مقالات تويتر" والتي تجعل القارئ يقرأ بشكل متصّل، في بيئة غير مُشتِّتة.

هذه صورة مما ستبدو عليه الخاصية من التسريبات:

البشر أذكياء، يعرفون أنَّ المحتوى المفيد يجب أن يكون متّصلا في صفحة واحدة، تنهلُ منه العين بسلاسة، أتعرفون أي موقع يعرض السلاسل المتصّلة في صفحة واحدة؟ المدوّنات والمجتمعات، حسوب I/O أيضًا!