العالم الافتراضي يتطوّر بسرعة غريبة ويتطوّر معه التهديد الدائم للهجمات الإلكترونية، مجال الأمن السيبراني خط الدفاع الأول والوحيد في مواجهة هذه الأمور، ولذلك رأيت أننا في حاجة ماسة إلى عقول ترغب هذا المجال، علينا أن نشجّع عليه ونمدّ لمن يطلبه الوسائل التي تعينه على الأمر، اسميتها مساهمة لأنني أريد أن نساهم جميعاً في وضع كل ما يلزم لمن يخطط لدخول مجال الأمن السيبراني!

عن نفسي مثلاً ما أدركه أنّ يجب على المُتعلّم أن يبدأ بتعلّم أمان أنظمة التشغيل وأساسيات هذا الباب على الأقل، حيث يعد الإلمام بتأمين أنظمة التشغيل المختلفة وإدارة التصحيحات المستمرة بشكل جيد أمر ضروري حتى للمبتدئين في هذا المجال، هذه المعرفة يمكن تحصيلها برأيي عبر الكورسات المُتاحة على الشبكة تقريباً بشكل شبه مجاني ومع منح كثيرة، منصّات تقدّم هذه التخصصات وأفضّل أن يتم إلحاق أيضاً معرفة الشخص العامل بالمجال بتقنيات التشفير ولو لم يكن قادراً في بداية تعلّمه على تعلّم فك التشفير وإدارة المفاتيح وخوارزميات الإتصال الآمن وحماية البيانات. كما أن هناك شهادات متقدمة بهذا المجال مثل شهادة Comptia Security+ وشهادة الهاكر الأخلاقي المعتمد في الأمن السيبراني، وغيرهم

وأنت؟ ما الذي يمكنك أن تضيفه على هذا الكلام لما يمكن أن يحتاجه كل شخص يريد أن يدخل مجال الأمن السيبراني؟ شاركوني آرائكم!