وأنا أشاهد المسلسل الأمريكي الكوميدي (The Marvelous Mrs. Maisel ) لفت نظري حوار مثير بين سوزي مديرة أعمال مسز مريم ( الكوميديان الشابة التي تشق طريقها نحو عالم النجومية) وبين عامل البار الذي منه انطلقت مريم . فقد اعترضت طريق مريم ( صوفي لينون) أكبر كوميدينات عصرها و التي منعتها بسلطتها من تقديم عرضها الأول في التلفزيون. دخلت مسز سوزي عليها غرفتها وهددتها إن هي اعترضت طريق مريم مجدداً. بعدها نصحها عامل البار بحكمة قائلاً: (You got to eat a whole of shit. Life is basically an all- you – can -eat shit show) وهو تعبير قاسي جداً نلطفه ونقول: نصحتها بأن تذهب وتترضاها وتتنازل حتى لو كانت على حق.... فالحياة ليس إلا مسرح يفوز من يتنازل فيه أكثر وأكثر..... فالذي يفوز باللذات ليس كل مغامر كما قال الشاعر بل كل متملق مداهن...!

 ولكن ألا ترون أن تلك فلسفة حكيمة ولكن خطيرة؟! فهل النجاح يكون نجاحاً إذا كنا كل مرة نفقد في طريقنا إليه جزء من أنفسنا ومن مبادئنا حتى نستحيل في نهاية المطاف إلى مسخ ونصير نحن غيرنا فنفقد هويتنا؟! لعلكم تعرفون حكاية الطالب الذي يُصانع اساتذته الجامعة ويحمل لهم الحقيبة!

ولكن هنالك من الناس من يقاوم حتى النهاية. وقد ذكرني ذلك بموقف الإمام علي في موقفه من معاوية. فقد نصحه بعض أشياعه أن يهادن ويُلاين ويصانع ويتملق وتمثل قول الشاعر:

 ومن لم يُصانع في أمور كثيرة......يُضرس بأنياب ويوطئ بمنسم

غير أنً الامام أجابه متحدياً مذكراً بالمقاومة حتى النهاية متى كنا مؤمنين بما نفعله:

متى تملك القلب الذكي وصارماً..... وأنفاً حميًاً تجتنبك المظالمُ

والآن أيها الأصدقاء" كيف ترون الأمور؟ هل علينا أحياناً تقديم تنازلات لكي نواصل طريقنا و نحقق أمانينا؟ أم نقاوم حتى النهاية ولو لم نحقق شيئاً؟ وفي حال قدمتم تنازلات، ما هي تلك التنازلات؟