كعادتي منذ سنوات وأنا لا أشاهد التلفاز، ولكن كعادة كل المصريين نشاهد التلفاز إجباريا عند السحور والإفطار، وبينما وأنا أحاول أن أستفيق وجدت مشهد لمجموعة من الأصدقاء يتحدثون عبر زووم، وأحدهم يقول إنها فكرة start up، هنا توقفت وقولت لابد أن أرى أي فكرة وما هذا المسلسل وكيف سيطرح الفكرة؟

للتوضيح فكرة startup، تعني فكرة ناشئة تهدف لحل مشكلة ما تستحق الحل موجودة بالسوق.

أكملت المشهد، وكان البطل (الممثل أحمد داش) يعرض فكرته على أصدقائه وهي صناعة الأثاث المنزلي والمكتبي من الورق، بتقنية الأوريجامي (Origami)، لا أخفي عليكم كل ما أعرفه عن هذا المصطلح هو أنه فن ياباني يستخدم لصناعة أشكال مختلفة وغالبا مجسمات أو أثاث للدمي ولعب الأطفال وما إلى ذلك، لكن لم أتخيل أنه يمكن صناعة أثاث كامل من الورق، حاولت تعلمه بفترة من فترات لصناعة مجسمات كاملة للأطفال لكن الأمر يحتاج لتركيز عالي ودقة وإتقان ووقت كبير، تفرغ كامل للفكرة.

وطبعا التقنية كلها تعتمد على ورق يُشكل بطريقة معينة بعيدا عن استخدام اللصق أو الصمغ وما إلى ذلك، فقط الطي، لكم أن تتخيلوا أن تجلسوا على كرسي من ورق مطوي بطريقة معينة أو تناموا على سرير من الورق.

بدأت أبحث عن الفكرة ووجدت أننا متأخرين نوعا ما، فالفكرة منتشرة جدا على اليوتيوب، ولها فيديوهات تساعد على تعلمها، بجانب العديد من التطبيقات التي تساعد على إتقان هذه المهارة.

والرائع صناعة الأثاث بأكمله بداية من الكراسي، والمكاتب وغرف النوم كاملة، والحقائب والأكسسورات.

لست مطلعة على السوق بشكل كاف، لكن بحثت حول الفكرة وهل هي مطبقة لدينا بمصر بأي صورة، ولكن وفق بحثي لا.

مميزات هذه التقنية لو فكرنا بها فقط دون دراسة ستكون كبيرة، قلة تكاليف الإنتاج مع مرونة أكبر بالتصميم.

فلو قارناه بالخشب كونه الأساس بصناعة الأثاث، فمثلا أسعار الخشب لدينا مرتفعة جدا، سعر المتر المكعب للخشب الزان تجاوز 3700 جنيها مصريا (205 دولار تقريبا) لن أتحدث عن الخشب الأرو أو البلوط، فلكم أن تتخيلوا تكلفة غرفة نوم قد تصل لكم من المال مع هذه الأسعار، وكيف ستحدث هذه التقنية ثورة فعلية بهذا المجال، ناهيك عن الحقائب وأسعار الجلد.

المميز أيضا، أنها قابلة لإعادة التدوير، فأي خلل أو تهالك من الاستخدام يمكن إعادة تدويرها مجددا.

حاولت البحث عن الأسعار والتكلفة، لجد لم أصل لشيء، إن كان أحدكم مطلع عليها فليشاركنا إياها فضلا.

لكن أتوقع أنه لن يكون بالتأكيد نصف أسعار الخشب الحالية لدينا بمصر.

من وجهة نظركم ما هو تقييمكم للفكرة مع أخذ طبيعة واختلاف الأسواق بيننا نتيجة لاختلاف البلد؟ وإن كان لدى أحدكم نماذج قد نفذت الفكرة ببلادكم أرجو مشاركاتنا إياها.