النسخة الاحتياطية في بناء مشروعك، هل سبق واحتفظت بها؟


التعليقات

أنا عن تجربة عادة أحتفظ بنسخ إحتياطية و أفرقها على عدة حواسيب و أقراص صلبة و حسابات ڨوڨل درايف لكن آخر مرة هناك مشروع أشترك في العمل فيه مع مبرمجة واحدة و كل العمل على الإستضافة التي تخص العميل و أنا الوحيد مع العميل الذين تستطيع الدخول إلى الإستضافة ،تعرض السيرفر للقرصنة ولم أحتفظ بآخر تحديث الحل كان بمسح كل البيانات و إعادة رفع الموقع من جديد ،كنت مسافرا وقتها وقلت للمبرمجة بأن ترسل لي آخر نسخة عملت عليها فقالت بأنها قامت بعدة تغييرات ،أظطررت لفتح حاسوبي بال team viewer و البحث عن آخر نسخة من العمل ،طبعا بعد خصومة مع العميل الذي إتهمني بالتقصير .

في السيرفر يحتفظون لك بنسخة كل يوم ،نسيت ذلك فبعد أن إسترجعنا الموقع راسلت الدعم الفني الذين ذكروني بالمعلومة ،طبعا الرسائل تأتي على لوحة التحكم و حساب العميل في نفس الوقت...في ال github هناك نسخ يمكنك العودة إليها...

في الماضي السحيق حين كان الفلاش في بداياته وآخر عهد القرص المرن floppy disk دكتور الرياضيات كان يعمل في مخبر الجامعة بكلية العلوم بتونس هو مازال إلى يومنا هذا يدرس في قسم المعلوماتية It يدرس مادة إسمها طوابير Files d'attente هي فرع من علوم الرياضيات تحتسب فيها الطوابير وفقا لقواعد و نظريات مثل القادم أولا يخدم أولا تطبق على الشبكات و مثلا الطابور في البنوك و عدة تطبيقات ،المهم كان يكتب عمله في الدكتوراه و أبحاثه ويتركها في حاسوب المخبر و حين ينهي يعود للسكن ،ذات يوم تمت سرقة عدد من الحواسيب من كلية العلوم منها حاسوب المخبر ،أخبرنا انه بقي سنة كاملة sermenté في حالة ذهول أو غياب وعي تام ،بعدها قام بإعادة تجميع أعماله من هنا وهناك.

كذلك مما حضرته هناك طالبة دخلت للحمام في كلية العلوم التقنية للتونسين الجامعة الموجودة بجانب المستشفى العسكري و تركت محفظة حاسوبها معلقة على الباب ثم خرجت مسرعة فنسيتها فيها مشروع تخرجها و عدد كثير من الحوادث التي تحدث تقريبا كل سنة للطلبة وقت مشاريع تخرجهم و المبرمجين .

كذلك هناك مجموعة على الفيسبوك هنا إسمها lost and found تقريبا يوميا أقرأ إعلانا لشخص سرق هاتفه مثلا أو حاسوبه و يطلب من السارق أو من وجده أن يرجع معطيات هامة تخص عمله.

آخر مرة جائني أحد الأصدقاء من أجل نقل بيانات قال بأن القرص الصلب يحتوي على ذكريات مع أمه الميتة و لا يريد أن يخسرها .

أنا أنصح ب google drive و google photo

أتابع المسلسل لكن أنا في الحلقة الثانية رؤيتي مختلفة لرؤيتك إنطلاقا من تجربتي الشخصية.

لدينا هاكثون في تونس كما هناك شركة ناشئة نجحت في الكورونا في إنجاز 2 هاكثون عن بعد يديرها طفلين صغيرين .

حتى sandbox عندنا فإذا فتحت شركة ناشئة هناك إمتياز كبير جدا تحصل على أجرك لمدة سنتين إذا كنت موظف عمومي و إذا كنت بدون عمل و فتحت شركة ناشىة تحصل على أجر مجز لمدة سنتين كذلك .

هنا التقييم مختلف فمثلا شركة تقوم بنقش الخشب بالليزر تم إعتبارها شركة ناشئة بينما النشاط متكرر،كذلك شكولا مشخصة تم إعتبارها شركة ناشئة .

الطعام و اللباس هو المشروع التقليدي الناجح و الكافيتيريات و المقاهي.

حتى في أمريكا المقاهي هي الناجحة ،هذه المشاريع التقليدية لا تتطلب جهدا ذهنيا كبيرا .

أنا أظن في النهاية سأصبح صانع شوكولا فقد أوصاني أحد أصدقائي على كمية كبيرة من اللوز و الجوز و البندق ،أظن الكستناء و الفستق و لم يأتي لأخذها .

بدأت أشاهد فيديوهات حول صنع الشوكولا المشخصة كما أن هناك طلب عليها ،لماذا أكسر مخي في البرمجة و أحرق أعصابي بينما الأشياء الإستهلاكية فقط تقوم بالبيع .

هل تقترحين إسما لماركة شوكولا.

على الرحب و السعة.

شركة برمجة لن يحاربك أحد فالسوق متسع للجميع،كما أن الإدارة لا تعني أن تكون ملمة بالامر.

كنت قد إشتريت صفحة فيسبوك و حساب أنستاغرام نشط و متخصص في الطعام من أجل أخت صديقي ،سأعمل على الفكرة بطول المدة فهنا الشوكولا الفاخرة غير موجودة و هناك مشترين كثيرين...بالطبع نحن في المكتب نقوم كل مرة بفتح كيس من الفاكهة،إذا صمدت المكونات حتى حين.

بطبعي شاهدت هذه في ليبيا.

أخذنا فكرة مشروع أخت صديقي بمحمل الجد وكنا نريد فعلا التسويق لها مجانا ...

ليس في الشركات الناشئة فحسب، بل إن عملية النسخ الاحتياطي للبيانات مهمة لمن يعمل عبر الحاسوب، او لمن يمتلك حاسوب بشكل عام.

اما بالنسبة للشركات، فذلك أكثر أهمية.

إضافة للأسباب التي ذكرتها، قد تتعرض الحواسيب لهجمات قرصنة او تسليط برامج ضارة عليها لتقوم بحذف كافة البيانات عنها.

هنا تبرز أهمية الملفات المخزنة احتياطيا والتي ستحمي الشركة من الضياع.

هل احتفظت بنسخ مشاريعك الخاصة، أو مشاريع عملائك من قبل،

احتفظ بها لفترة حتى بعد تسليم المشروع، وان مرت فترة طويلة اقوم بحذفها، او ان كانت مهمة ارفعها للتخزين السحابي لإخلاء مساحة على جهاز اللابتوب.

اليوم أعوّل على التخزين السحابي أكثر من حفظ الملفات بالشكل التقليدي نظرًا للمساحة الكبيرة التي يمنحني إياها محرّك Google Drive الذي استعمله في حفظ البيانات.

يتم ذلك عبر إنشاء حساب خاص بك بكلمة مرور، ثم الاستفادة من 15 جيجا مساحة تخزين مجانية على محرك drive.

التخزين السحابي أكثر أمانًا من الطرق التقليدية، فهو محمي بكلمة مرور على عكس الطرق التقليدية كحفظ البيانات على قرص صلب أو فلاش أو ما إلى ذلك.

أنصحكِ به للغاية يا عفاف :)

لا تقتصر النسخ الإحتياطية على الأعمال فقط، بل انها اصبحت مُقترنة بالكثير من الأشياء التي نحتفظ بها على اجهزة تكنولوجية سواء كان الحاسوب او الهاتف، كالصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية والرسائل.

بطبيعتي شخص يُحب الإحتفاظ بكل شيء، وبالتالي أحتفظ بالمشاريع التي قُمت بها مع العملاء، وكذلك الاشياء التي دونتها خارج العمل، الملفات التي اشتغلتُ عليها في دورة تدريبية، وكل شيء تقريبًا؛ ولكن في فترة ما وجدت أن هذه الأشياء تُسبب لي ازدحام وتستهلك مساحة دون داعي، فأصبحت كل فترة أحذف الأشياء التي لم تعد ضرورية ولم تعني لي شيئًا.

ولكن أتعلمين يا عفاف، مثلما تُحقق النسخ الإحتياطية فائدة للكثيرين، هناك من يستغلها بطريقة خاطئة ويستخدمها في التهديد وابتزاز الأخرين، في رأيك هل من الممكن السيطرة على النسخ الإحتياطية للملفات أو تقنينها بحيث لا يتم استخدامها بصورة خاطئة قد تُهدد البعض؟

هل النسخ الاحتياطية هي الثغرة الوحيدة من أجل الابتزاز مثلا، أنا عادة لا اقوم بتخزين أي شيء ما عدا العمل، حتى الصور العائلية أو الشخصية لن تكون شكلا للابتزاز، أعطني مثالا لما سيتم استغلاله ضدك مثلا؟

لا اقصد ان يتم ابتزازنا بما نأخذ نسخة احتياطية له، ما اقصده هو الابتزاز الذي يحدث من بعض الأشخاص التي تملك صور او مستندات تهدد بها اشخاص اخرين، وتطلب مقابل مالي حتى تعطيه ما يخصه، ثم يكتشف انهم يملكون نسخ احتياطية يبتزهم بها مرة اخرى، قد يكون الفتيات اكثر من تعرضوا لذلك.

سمعت أن بعض الدول تعتمد لديها شركات التأمين خططا على تأمين البيانات

اعتقد ان ابرز القوانين التي نحتاجها للحماية هي منع اخذ نسخ احتياطية عن مستندات تخص اشخاص اخرين، بمعنى ان لا يُسمح لشخص اخذ نسخ احتياطية من صور او اوراق دون اثبات ان تلك المستندات تخصه وتابعة له، بالأخص الصور ومقاطع الفيديو، لا اعلم بالضبط كيف يمكن ان يتم تطبيق ذلك، ولكني اجد فيه فاعلية للحد من مشاكل الابتزاز المتكرر بشكل كبير.

انا اقوم بذلك عند مشاريع اللتي تقدم الينا في الجامعة

النسخة الرئيسية في حاسوبي والاخرى في حاسوب الوالد حيث توضع كل الملفات المهمة هناك

وان كنت بحاجتها ارسلها لنفسي على الفيس ليسهل علي تحميلها

هل لديك تجربة في عدم وضع نسخة احتياطية سببت لك مشكل

قبل ايام وفي احد المحاضرات الجامعية نصحنا الاستاذ بذلك حيث حكى لنا مواقف لعدة طلبة

يجهزون مذكرات تخرج ماستر او دكتوراه ولكن بسبب تلف الهارد دسك او فيروس ما تسبب في ضياع كل شيء

وتاجيل موعد التخرج

لذا اوصى دائما بشراء هارد ديسك احتياطي لتفادي مثل هاته المشاكل

بما أنها عملية هامة، فقد تم اعتبار 31 من مارس يوم نسخ احتياطي يحتفل العالم به..

جميل ان يوضع لها يوم خاص وفي يوم ميلادي تحديدا :)

ربما هذا سيذكرني باهمية هذه الخطوة مستقبلا

لم يحصل معي هذا الامر والحمد لله ولكن احتفظ بنسخ للاحتياط

لم تفهمي قصدي ياعفاف الاستاذ حكى لنا تجارب لاشخاص اقترب موعد تخرجهم

ولااعلم كيف تجاوزوا الموضوع

ولذالك نصح بوضع نسخ احياطية لتجنب هذا المشكل

لا أعرف كيف يحتمل حاسوبي كم الملفات والفيديوهات المحملة عليه، في الحقيقة أنا شخص متمسك جداً بأعماله ولا أحب أن أحذف كثيراً ، في العادة أرفع الملفات المهمة على درايف ومشارعي بشكل عام معظمها مرفوعة على منصات الفريلانسينج، لذلك الانترنت هو الحل! ولكن في نفس الوقت هناك مشاريع لا أحبها وإن بذلت فيها مجهودا كبيرا فلا أحب الاحتفاظ بها وعادة ما تكون المشاريع الكبيرة ..

ممكن أن يكون نوع المشروع نفسه غير محبب بالنسبة لي أو العميل غير لطيف أو شعرت بأن الجهد والتعب لم أجد له مقابل،

أو مثلا لأنها لم تضف لي شيئا أو ظروف العمل غير لطيفة ...أسباب كثيرة


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع