انتهت حلقات مسلسل النزوة منذ أيام على شاهد، ولقد أثار الجدل فعليا رغم أن العمل فقير فعليا سواء على المستوى الفني أو التصوير أو حتى الموسيقى التصويرية، ولكنه كان من أكثر الأعمال مشاهدة على شاهد خاصة بمصر، ربما أرجع ذلك لأن البطل خالد النبوي له جماهيرية كبيرة.

المسلسل باختصار مأخوذ من المسلسل الأمريكي The affair والذي تم نشر خمس مواسم منه وتدور أحداثه حول جريمة قتل وخلال التحقيقات نعود للأحداث من البداية كفلاش باك.

بداية المسلسل من المفترض أنه منقول لمجتمع عربي ولكن كل المحاور التي يمكن مناقشتها وتكون محط معالجة لم تتناول بطريقة نقبلها أبدًا على سبيل المثال:

  • رد فعل ابنة خالد النبوي عندما اكتشف والديها أنها كانت حامل بعلاقة غير شرعية وهي مراهقة صغيرة، وحينها قالت خلاص أنا اتخلصت منها، يعني حتى فكرة الخجل من الخطأ التي ارتكبته متغيب تمامًا، شعرت لوهلة بأني استمع لمسلسل أجنبي، يعني تساهل بالخطأ كحدوث يثير الغضب الحقيقة.
  • المثال الثاني علاقة خالد النبوي وهو رجل متزوج من امرأة يحبها من المفترض وخيانته لها مع عائشة بن أحمد والمفترض أنها متزوجة أيضًا، وممارسة الخيانة بمنزل زوجية خالد النبوي، ورد فعل زوجها عند المعرفة، كل هذه العلاقة تثير الغضب وتشعر وكأن دماغك لا يستوعب، ماذا يفعلون هل يروجون لقبول الخطأ وكأنها حرية شخصية.

سأكتفي بذلك حتى لا أحرق عليكم المسلسل، لكن العمل بعيد كل البعد عنا، ورغم أن العمل ككل به مجموعة من الممثلين الممتازين لكن لم أشعر بهم.

والآن شاركوني آرائكم حول اقتباس الأعمال الأجنبية هل يجب تطويعها بما يتوافق مع عاداتنا وتقاليدنا أم تنقل كما هي، وهل لديكم نماذج لأعمال مقتبسة ولكن كمستوى فني ممتازة ترشحوها للمشاهدة؟