لو تم إعطائك فرصة للعودة بالزمن، هل ستعيد نفس الأخطاء، أم تتجاوزها؟


التعليقات

أعتقد أنني سأتابع هذا المسلسل ابتداءًا من الليلة، فأنا احب الدراما الكورية للغاية :)

أما بالنسبة للقضية الأساسية، أذكر ذات مرة سألني أحدٌ ما: هل ستختارين زوجك لو عاد بك الزمن مرةً أخرى بعيوبه ومحاسنه؟ يومها لم أفكّر كثيرًا، فقلت وعلى الرغم من عيوبه سأختاره، على الأقل أعرف ما يجعل حياتي معه ممكنة، فقد تعرّفت على عيوبه وأجدها أفضل من محاسن العديد من الناس! ولن أغامر بشخص لا أعرف ما يُخفيه لي من أطباع وعيوب!

وأنت لو تم إعطائك فرصة للعودة بالزمن، هل ستعيد نفس الأخطاء، أم تتجاوزها؟

أنا مؤمنة جدًا أننا لو عدنا في الزمن بدلًا من المرة ألف، لن نكرر إلا ما قد فعلناه سابقًا، ونفس الأخطاء ستتكرر وليس شرطًا أن تأخذ نفس المنحنى والأسلوب في الحدوث.

أقدارنا واحدة، ومهما حاولنا أن نستبدلها لن نُفلح في ذلك!

لذلك، سنجد أننا نعيد نفس الأمر بطريقة بديهية للغاية ولا شعوريًا :)

ألا تتفقين معي؟

اعتقد لو عاد الأمر لكررنا نفس الاختيارات ، طالما نحن نفس الأشخاص بطريقة تربيتنا وتعليمنا وثقافتنا ومستوانا المادي، وهم كذلك نفس كل شي ، فمن الطبيعي ان يتكرر الاختيار بحذافيره، والحكمة تقول : المقدمات المتشابهة تؤدي إلى نتائج متشابهة.

فيما سبق كنت قرأت كتاب عن الحدس أو الإدراك السريع واسمه Blink لمالكولم جلادويل. وقد عرف الحدس بأنه: قرارات العقل اللاواعي، التي تصل إلى عدد من الااستنتاجات بطريقة عقلانية مماثلة لما تنتجه عمليات التفكير الواعية. إلا أنها أسرع بكثير ، ومرتبطة بالماضي أكثر من قرارات العقل الواعي.

فطالما نحن نفس الاشخاص بنفس الدوافع والذكريات، سوف نكرر نفس كل شيء، حتى استغفر الله : نفس الذنوب، اللهم اغفر لنا ما انت به اعلم يارب.

والتي أظهرت لي أن الندم دائما على القرارات التي نتخذها ليس الصواب، قد نكون على حق، لكن لا ندري.

ما انبتهت له من خلال سردك لأحداثه أنها قرارات ناتجة عن سوء فهم وهو ما نتج عنه الندم.. في هذا الموضوع يمكنني تمييز نوعين من الأخطاء:

✓ الأخطاء الناتجة عن سوء تقدير شخصي: وهي غالباً بمجرد أن نكتشف أن المعلومة التي كنا نمتلكها خاطئة نندم ونتمنى أن نعود لاصلاحها. (مثل قصة المسلسل)

✓ الأخطاء الناتجة عن قناعة معينة في الماضي: وبمجرد أن نكتشف أننا لم نكن نعرف المعلومة كاملة نتعلم من الخطأ وتكون نسبة الندم أقل وقد لا تكون.. مثال عن ذلك اختيار الشخص لتخصص جامعي A وبعد فترة يكتشف أنه يميل للـ B.

من المسلسلات اللطيقة التي شاهدتها.

كنت أنتظر النهاية يا عفاف ^^ بقيت مفتوحة لكن من اسم المسلسل يوجد احتمال أنهما اتفقا فيما بعد كباقي المسلسلات التي تنتهي بنهاية سعيدة..

عادا شابين لكن بذاكرة وحكمة شخصين راشدين؟ الأمر سهل في هذه الحال.

لو عدت بالزمن للوراء لكن بالوعي والعلم الذي لدي الآن؟ أووووه قرارات كثيرة ستتغير.

في الحقيقة لم أرغب يوماً في أن أعود للماضي، ولكن أرغب كثيراً في أن يتوقف الحاضر خصوصا في بداية العشرينيات، لا أريد للسنوات أن تمضي....

من الحماقة أن نلقي باللوم على الاختيار، ربما لأننا بطبيعة الحال لا نعرف المجهول أو أي كان ستعتقد بأن الخيار الآخر أفضل ولكن كيف وأنت بالفعل لم تجربه،

من وجهة نظري كل ما يحدث لنا هو بسبب ردود أفعالنا على أي موقف، وأعتقد أن هذا يختلف من عمر الى آخر ومع النضج وتجارب الحياة تصبح بعض المشاكل وكأنها سخيفة ولا نلقي لها بالاً، بينما في الماضي نفس هذه المشاكل حرمتنا من النوم ليالٍ عدة....

الأخطاء تعلمنا أحيانا دروس وبعض الناس للأسف لا يتعلمون الا من أخطائهم،،


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع