هناك حكمة تقول إذا كان الإنسان لا يستطيع اختيار عائلته ولا مستواه الاجتماعي، فإنه يستطيع اختيار مستقبله ولكن حتى ما تحويه الحكمة من تفائل يجعلنا نتسائل، هل سيبقى للإنسان الذي يُعاني من عائلته أو حياته الإجتماعية أملًا في المستقبل ؟

مسلسل Anne With An E

التصنيف : دراما

8.7 على IMDb

إنتاج الجزء الأول عام 2017

إنتاج الجزء الثاني عام 2019

الفكرة:

يتحدث المسلسل عن العديد من القضايا الإجتماعية الموجودة في أواخر القرن الـ 19 وأوائل القرن العشرين، بدءًا من الفقر وما يُعانيه الفقراء من تأثير على حالتهم النفسية يُبرز اسوأ ما فيهم، ويُركز أيضًا على اليُتم وما يتعرض له الأيتام من معاناة الإنتقال من منزل لأخر وأخيرًا يُركز على قضية هامة مازلنا نُعاني منها حتى الأن آلا وهي التنمر .

الحبكة وعنصر التشويق

يحكي المسلسل قصة طفلة تُدعى آن يتيمة واعتادت الإنتقال من منزل إلى منزل، وأحيانًا تعيش في الملاجيء، تبدو للوهلة الأولى وكأنها مُريبة، ولكن مع الوقت تُبرز لنا الأحداث سبب ما جعلها تبدو كذلك، وكيف تحولت تلك الفتاة من طفلة بريئة كغيرها من الأطفال على الفطرة، إلى فتاة عنيفة في بعض الأحيان ناقمة على ما تعيشه من معاناة .

قد تظن أن معاناة تلك الفتاة أنها يتيمة فقط، ولكن مع الرجوع للخلف ببعض الأحداث تكتشف أنها تُعاني من التنمر، إلى درجة أنها كانت تبقى في الملجأ وحيدة لرفض العائلات تبنيها .

لم تتخلى عن تفائلها، ولكنها أصبحت تفقد الأمل أن تجد ذلك في المجتمع المحيط بها، وفي بعض الأحيان دفعتها الظروف إلى ظهور جانب عنيف فيها لم يُتوقع منها .

أفكار استوقفتني

رغم أن المسلسل يحكي عن عصر كلاسيكي، إلا أن جميع القضايا التي تحدث عنها هي قضايا مازلنا نعاني منها حتى الأن !

بدءًا من التنمر الذي يكون على أي شيء ولأي شخص، ثم معاناة الأيتام وكيف يُمكن استغلالهم من قِبل العائلات التي تتبناهم، وأخيرًا القضية الهامة وهي أثر ذلك على شخصية الإنسان منذ طفولته، وكيف يُمكن أن يقتل المجتمع فطرته ويُبرز اسوأ ما فيه .

كذلك توقفت أمام شخصية تلك الفتاة، والتي كانت تارة تقاوم بشاعة المجتمع ببرائتها وتارة أخرى تدافع عن نفسها بقسوة، ورغم فقدانها الأمل في تغيير شيءٍ، مازالت تُقاوم .

لوتعرضت لمعاناة وتنمر ممن يحيطون بك

هل يمكن أن تكتفي بنفسك وتعتاد العيش وحيدًا طالما لم تجد من يرغب العيش معك ؟

وهل يُمكن أن تستمر في المحافظة على فطرتك إذا فقدت الأمل في كل شيءٍ حولك؟