بغض النظر عن مدلولها السياسي / الاصلاحي ، سمّها ما شئت. منذ لحظة الاعلان عن افتتاح السينما في المملكة السعودية ، وأنا أهنئ اصدقائي السعوديين بشكل شخصي ..

السبب انني تكون لديّ قناعة عبر سنين طويلة ان السعوديين بالذات من اكثر الشعوب العربية هوساً بالسينما وصناعة الافلام بشكل مدهش .. من كل 10 سعوديين عرفتهم بشكل شخصي ، وجدت ان 9 منهم مخضـرمين في مشاهدة ونقد الافلام العالمية ، والعاشر في الطريق .. أو ربما انا المحظوظ بهذه العينة العشوائية ..

بدءً من هذا العام يتم افتتاح عدد من دور السينما في المملكة، فضلاً عن تدشين صناعة سينما سعودية بعد توقف دام لأكثر من 30 عاماً .. بالتأكيد ستلتزم دور السينما بالمعايير المعتادة المحافظة في البلاد ، فضلا ان صناعة الافلام نفسها سوف ينطبق عليها السياق المحافظ .. وهو الشيء الوحيد المؤكد تقريباً بخصوص هذه التجربة ..

====

مبدئياً ، ماذا تتوقع ؟

هل نحن بصدد شكل آخر من أشكال " الدراما السعـودية " المعتادة ، ولكن على شكل فيلم سينمائي ؟

هل يمكن ان نفاجأ بتوجّه سعودي لعمل أفلام خارج تصنيف الافلام العربية المعتادة ، مثل افلام الرعب ؟ .. الاتراك والايرانيين - اقليمياً - أرهقونا بأفلامهم المفترض ان تكون مرعبة ، ربما يود السعوديون أن يدلوا بدلوهم في هذا التصنيف الثري ..

هل يمكن ان نتوقع انطلاقة قوية ، أم ان الامور ستأخذ وقتاً للتدرج من مستوى ضعيف الى متوسط الى جيد ، بعد انقطاع اكثر من 30 عاماً عن صناعة السينما ؟

هل ستكون السينما السعودية سينما خليجيـة أم سينما عربية .. ام سينما عالمية ( تناقش قضايا عالمية بميزانيات كبرى ) ؟

بشكل عام ، الأمور تبدو ضبابية وغير واضحة تماماً حتى هذه اللحظة .. وهو ما يجعل هذا السؤال قائماً : ماذا تتوقع من السعـوديين على شاشات السينما الفضية ؟ هل نرفع سقف توقعاتنا ؟