بطبعنا كبشر اجتماعيين، نحرص جدًا على تكوين علاقات وصداقات مع أشخاص نثق بهم ويثقون بنا، لكن ماذا ان كانت الصداقة مؤذية وسامة؟ أو بالأحرى كيف يمكن أن تكون مؤذية؟!

 مؤخرًا شاهدتُ فيلم The Banshees of Inisherin للمخرج مارتن ماكدونا والمقصود من الاسم ( جنيات انيشرين ) وه اسطورة ايرلندية عن نساء تتشح السواد كأرواح تحضر ليحضر معها موت احد ساكني المكان .

قصة العمل بسيطة جدا عن جزيرة ايرلندية ابان الحرب الاهلية في ١٩٢٣ لكنها علي الضفة الأخرى، تسمع منها أصوات البنادق والنيران لكنها مازالت المكان الهاديء الذي لا جديد فيه اكثر من الرعي والذهاب الي الحانة لدرجة ان ساكني الجزيرة يبحث كل منهم عن أي اخبار جديدة تغير ملل اليوم .

لدينا كولم وبادريك أصدقاء، كولم يعزف علي الكمان وبادريك يرعي الابقار ويمر علي كولم يوميًا للذهاب للحانة، هذا كله طبيعي حتي نجد كولم يبدأ بتجاهل صديقه حتي يخبره بأنه أصابه الملل من صداقته ويريد انهاء هذه الصداقة لان لديه أمور افضل من الحديث عن التفاهات مع بادريك، وانه سيتفرغ لوضع الالحان الخالدة - في إشارة الي خوف كولم من الموت ومحاولته للخلود - ولكن بادريك لا يقتنع ولا يستجب لهذا ويظل يطارد كولم علي الرغم من تهديد كولم له بأنه لو استمر في مطاردته سيقطع كل مرة اصبعا من أصابعه التي يعزف ويلحن بها - وكأنه هنا يعاقب البشرية - وبالفعل يستيقظ بادريك واخته علي ارتطام اصبع كولم المقطوع بالباب ليتحول بادريك من الشخصية العفوية الطيبة الي الشخص الجديد الذي يرفض ان يكون غير مقبولا من قبل صديقه خصوصا مع انشغال الجزيرة كاملة بمشكلته مع كولم وذلك لأنه أصبح سببا ينشغل فيه سكان الجزيرة بدلا من مطاردة الملل .

فيما بعد يتحول بادريك الطيب الي عنيف وكولم الملحن المرهف الي مجنون بالذات وتتحول فكرة انهاء الصداقة الي الحرب في الجزيرة بينهم مثل الحرب الموجودة في الضفة الأخرى ولكن دون بنادق ، لينتهي الفيلم بمشهد بديع بين كولم ( الذي فقد كل أصابع يده التي يعزف بها ) وبادريك ( الذي تحول الي شخص عنيف جدا يكره ويحرق ) امام الضفة الأخرى ليقول كولم "ان الحرب قاربت علي الانتهاء" ، ليرد بادريك بأن "الحرب لن تنتهي ابدا".

على الرغم من الحدث المأساوي الذي تناوله الفيلم، إلا أنه أعجبني وراقت لي أحداثه الشيقة، فالفيلم الأمريكي حصل على 98% على موقع Rotten Tomatoes 

في رأيك، هل من الممكن ان عدم الرغبة في اكمال صداقة قد يتحول الي الحرب؟ لو وضعت في موقف بادريك وطلب صديقك انهاء الصداقة لأنك ممل، هل تتقبل هذا ؟