الاسم بالعربية: المليونير المتشرد

الاسم بالإنجليزية: Slumdog Millionaire

التصنيف الفني: دراما_ رومانسي_ مقتبس من رواية سؤال وجواب

تاريخ الصدور: 30 أغسطس 2008

مدة العرض: 120 دقيقة

البلد: المملكة المتحدة _ الهند 

قصة لفيلم: 

 تبدأ أحداث الفيلم بمشهد جمال في مخفر للشرطة، يتم استجوابه بطريقة عنيفة بسبب شك الشرطة في أن جمال قام بالغش أثناء إجابته عن الأسئلة المطروحة عليه في برنامج من سيربح المليون؟ بنسخته الهندية؛ وبعد انتهاء الاستجواب يتم الإفراج عن جمال ليقوم بإتمام تصوير الحلقة الثانية من البرنامج والذي يتم عرضه على الهواء مباشرة وليقوم بالإجابة على سؤال العشرين مليون روبية. الفيلم بأكمله هو دليل على المثابرة والتغلب على تحديات الحياة؛ طالما كنت مُصِرّ ستُحقق ما تريد.

 التجربة هي أفضل معلم. 

واجه (جمال) الكثير من التحديات أثناء العيش في الأحياء الفقيرة في مومباي. علمه الكفاح من أجل البقاء الكثير من الدروس في الحياة. لا يمكن تعلم بعض هذه الدروس من خلال مدارسنا التقليدية ولكن من خلال تجاربنا في الحياة الواقعية، من خلال هذه التجارب والتحديات هل نصبح حقاً أكثر قوة وأكثر ذكاء أم الأمر مرهون بمقدار العلم الذي نتعلمه ونقرأه في الكتب؟

هل تتفق مع المقولة الشهيرة "الحقيقة ستحررك" أم الغش والكذب يقومان بما يتطلب؟!

الصدق دائماً ينجي هو أفضل سياسة للتعامل، في هذا الفيلم يُتهم جمال بالاحتيال والغش لمعرفته كل الإجابات؛ على الرغم من كونه لم يتلقي تعليماً جيداً بل قربه من الأُمى؛ يدور في خيالي سؤال أراه مهماً: أنت أكثر مني تعليماً هل يعني هذا أنك أكثر مني معرفة؟!