المكياج من أهم أدوات تجسيد الشخصية، سواء في المسرح أو السينما أو التليفزيون، فهو الذي يساعد الممثل على إظهار ملامح الشخصية التي يقوم بها، ويسمى أيضاً بمؤثرات المكياج الخاص أو المؤثرات السينمائية.

مؤثرات المكياج هذه تختلف عن المكياج اليومي الذي تستخدمه معظم النساء، فهى ليست للتجميل وإظهار الملامح فقط، وإن كان هذا جانباً منها، إنما الغرض الأساسي من المكياج المستخدم في الأعمال الفنية، خدمة الأدوار التي تمثلها الشخصيات، لإحداث تناغم بين الشكل الخارجي والدور الذي تؤديه.

أنواع المكياج:

▪︎المكياج التعبيري: يتم استخدامه بشكل كبير في المسرح، حيث أنه يبرز تعابير الوجه بصورة واضحة، ليعبر عن مكنون الشخصية، فمنذ ظهور الشخصيات على خشبة المسرح يستطيع المشاهد تكوين فكرة عامة عنها، كالسن والجنس وطبيعة الشخصية، فهذا المكياج يُمكن ممثلة شابة من تأدية دور سيدة عجوز، أو ممثل رجل من لعب دور امرأة.

▪︎مكياج الرعب: وهو الذي يستخدم لصناعة الجروح أو الحروق، أو إبراز آثار الدماء على الممثلين. هذا النوع نجده بكثرة في الأعمال التي تهدف لإثارة الرعب في نفوس المشاهدين.

▪︎المكياج التاريخي: يستخدم في الأعمال التاريخية، خاصةً التي تعرض حقب زمنية بعيدة، كالعصر الفرعوني، ومن أشهر أنواعه، المكياج الفرعوني لشخصية كليوباترا.

▪︎مكياج الشخصيات: وهو النوع الأكثر شيوعاً، الهدف منه إبراز ملامح الوجه بشكل يتناسب مع إضاءة المشهد، وإن كان هذا المشهد خارجي أم داخلي، كما أنه يعبر عن طبيعة الشخصية، شريرة، غامضة، عصبية، طيبة، وهكذا. وليس بالضرورة أن يكون هذا المكياج للتجميل، بل يمكن أن يعبر عن ملامح شخص مدمن، أو شخص مريض.

وهناك أنواع أخرى من المكياج تسمى بالأطراف الإصطناعية أو جلد اللاتكس، وهو عبارة عن قوالب ثابتة توضع على وجه الممثل، كالمسك الكامل أو تغيير بعض أجزاء الوجه، كتكبير الأنف أو الأذنين وخلافه، أو توضع على أجزاء أخرى من الجسد، كجعل الممثل سمين بشكل مفرط، أو تكبير قدميه إن كان يقوم بدور شخص يعاني من مرض الفيل مثلاً، أو أي مرض آخر يؤدي لتورم القدمين. ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع في الوطن العربي برامج رامز جلال، كبرنامج رامز تحت الصفر الذي استخدم به ماسك لوجه المدرب هيكتور كوبر.

ومؤخراً طل علينا خبراء تجميل يجسدون شخصيات ديزني من خلال الرسم على وجوههم وتغيير ملامحهم تماماً، لتشبه هذه الشخصيات.

من وجهة نظرك، ما مدى تأثير المكياج على الأعمال الفنية، وما هو العمل الفني الذي شاهدته ووجدت إبداع حقيقي في عنصر المكياج؟