أعشق الأفلام المبنية على رواية، وأفضلها بشكل واضح عن السيناريو الجديد.

أذكر من الأمثلة الرائعة العديدة: مسلسل صراع العروش في أجزاءه الأولى، ومجموعة أفلام سيد الخواتم وهاري بوتر، وفيلمي تراب الماس والفيل الأزرق، ومسلسل ما وراء الطبيعة.

وأنا أرى تلك الأفضلية ناتجة من عدة أسباب:

الحبكة المتماسكة

تتميز الرواية بحبكتها المتماسكة، ولكل حدث أهمية مطلوبة في الحبكة وتؤدي للنهاية، ولكل شخصية بناء درامي أفضل من شخصيات الأفلام التي تعتمد على سيناريو جديد.

كثرة التفاصيل والأحداث

يقوم المؤلف بكتابة ما بين 50 إلى 200 حدث بحسب طول الرواية، وعندما تتحول تلك الأحداث إلى مشاهد، سيكون الفيلم غني ومليْ بالتفاصيل والأحداث المتتالية.

الحوار الفلسفي

تعتمد الكثير من الروايات الشيقة على الحوار الفلسفي والجُمل المثيرة، لأن الروائي عادة ما يكون خبيرًا باللغة، وحين تتحول تلك الجُمل إلى حوار بالفيلم، ينتج عنه حوار بلاغي.

التلاعب بالخيال

هدف الرواية هو التلاعب بخيال القارئ، ولذلك الوصف الروائي يختلف تمامًا عن الوصف في السيناريو، وهو ما يوفر رؤية بديعة للممثلين والمخرج عندما تتحول لفيلم.

مثال للتدليل على أفضلية السيناريو المبني على رواية

أشهر مثال هو مسلسل صراع العروش، فقد قدمت المواسم الأولى منه قصة بديعة ومتعددة الأحداث والشخصيات، ولم يختلف النقاد على روعة المسلسل والحوار، ولم نشاهد مشهدًا واحدًا خارج الإطار الدرامي ومسار السرد الصحيح والمتتابع

أما في الموسم الأخير، ولأن مؤلف الرواية جورج ر.ر. مارتن لم يتمكن من الانتهاء من الجزء الأخير للرواية، قرر كُتاب السيناريو الخروج عن الرواية الأصلية وصنع نهاية بأنفسهم، ونتج عن ذلك تغير كبير في مسار السرد ونهاية غير مقنعة، وتراجع كبير في تقييم النقاد والمشاهدين.

وصرح مارتن لقناة CBS بأن هذا التراجع هو خطأ منه لتأخره عن الكتابة 4 سنوات.

ومن الأمثلة العربية الحديثة، فيلم الفيل الأزرق، على الرغم من أن مؤلف الرواية هو نفسه مؤلف السيناريو (أحمد مراد)، إلا أنه أجاد تحويل الرواية إلى فيلم في الجزء الأول، ولم يوفق من وجهة نظري في الجزء الثاني، لأن هذا الجزء لم يُكتب كرواية.

وأعتقد أن تراجع السينما العربية، ناتج عن إهمال تحويل الروايات العربية إلى أفلام، والدليل أن الأمثلة العربية من ذلك اللون تحقق نجاحًا باهرًا، مثل مسلسل ما وراء الطبيعة.

هل توافق على أفضلية السيناريو المبني على رواية؟ وما هي الأمثلة التي تحبها في هذا اللون؟