ألا تعتقد عادةً أنّ كتابة الفيلم أمر لا يمكن تحقيقه باسترسالٍ واحد من الكاتب؟ أي لا يمكن كتابة الفيلم كوحدة واحدة من البداية إلى النهاية؟ ما هي تصوّراتك عن العملية التي تسبق هذا الاسترسال؟

المعالجة في السيناريو الـ treatment.

يُعرّف الكاتب أحمد مراد المعالجة بتعريف ذكي وواضح: "هي حكاية الفيلم بنفس تتابع سير الأحداث، كما تريد أن تراه من وجهة نظر الشخصية التي تقود الأحداث" 

هذه هي الخطوة التي تسبق العمل مباشرة على صيغة السيناريو الكامل المكتوب، تحتاجُ صفحات لسردٍ أدبيّ يُمثّل الفيلم بكل تفاصيله، بكل أفعاله وأحداثه ومنحناياته، صفحات مُتحررة من كل ضابط وتكتبها فقط لنفسك ولفريق العمل المعني بتنفيذ القصّة طبعاً، لتكون المعالجة الجيّدة هي المعالجة المُتخمة بكل تفاصيل العمل حرفياً ومراحله، ليتشكّل السؤال على هذا الكلام مباشرةً، السؤال التالي: ما الذي لا تتضمنه المعالجة إذاً؟

الأمر الوحيد الذي لا يتواجد في المعالجة وإنّما يؤشّر لوجوده وأهداف وجوده هو الحوار، حيث أنّ المعالجة هي استرسال أدبي بحت لا يعنيه أي توقّف لهُ علاقة بأي حوار، إنّما يُذكر الغرض من الحوار المُزعم تحضيره ضمن هذه المعالجة ذكراً وليس تضميناً كاملاً. 

ما هي أهم أهم الأمور التي يجب علينا مراعاتها عند كتابة المعالجة الخاصّة بعملنا؟ 

  • علينا أن نتذكّر أنّ المعالجة تُكتب أدبياً على أنّها ليست عمل أدبي وبالتالي علينا أن نتذكّر أن نكتب بصرياً وأن نتخيّل إمكانية تحويل كل جملة إلى مشهد حقيقي ووزن الأمور بهذه الطريقة، كُل جملة في المعالجة قد يُفرغ لها مشهد بصري بحاله ولذلك علينا أن نكون عند كتابتها برأيي حذرين في التخيّل مُركّزين على الكتابة البصرية فقط.
  • ركّز على دراما النص من هذه المرحلة بشكل كبير جداً، لإنّ إعادة كتابة مسودات للمعالجة التي بعدّة صفحات دائماً أفضل بكثير وأسهل بكثير من إعادة تعديل أو كتابة مسودة جديدة لسيناريو مُنجز كامل فيه حوارات جاهزة أيضاً. 
  • استبعد السرد، انتبه من السرد بلا أفعال، أسرد في كتابتك أي استرسل بها، حاول أن تسجّل كل شيء، ولكن كل جملة من جُملك يجب أن يكون بها فعل واحد على الأقل، العمليات الفكرية لا تظهر على الشاشة، علينا مراعاة هذا الأمر واكتب بصيغة المضارع دائماً.

و أنت؟ ما هي أفكارك وخواطرك عن الأمر؟ وما الفيلم أو المسلسل الذي وجدت به سيناريو أو معالجة درامية جيدة؟