في 2016 كان هجوم من مستهلكين في بريطانيا على شركة موندليز الأمريكية بسبب نوع من الشوكولاتة تنتجها الشركة قامت بتخفيف وزن الشوكولاتة من 400 غ إلى 360 غ والذي كان وزنه 170 غ أصبح 165 غ والشركة حتى تقلل من وزنه غيرت التصميم الخاص بلوح الشوكولاتة، التصميم كان على شكل مثلثات متماسكة وبعد التغيير أصبحت المثلثات متباعدة فيما بينها ومترابطة برابط غير متماسك ولأجل هذا ظهر الفرق في الوزن بالنسبة للمستهلك وبعد سنتين رجع الوزن مثل السابق.

خرج تصريح من الشركة أنه تم القيام بهذا لأن التكاليف كانت مرتفعة وبدل ما تقوم الشركة برفع السعر للمنتج قامت بتخفيف الوزن بنسبة صغيرة ولكن لسوء حظها لاحظ المستهلكين هذا وتراجعت الثقة في الشركة من قبل المستهلكين حتى تراجعت على قرارها بعدها.

مثل هذه الحركات نراها بكثرة في وطننا العربي من منتجات شيبس إلى منتجات التنظيف وغيرها ورغم ذلك ولا مرة رأينا هناك اعتراض على هذه الأمور أو كانت هناك تراجعات في عملية الشراء للمنتج.

في منشور على الفيسبوك شخص أراد معرفة رأي المستهلكين بخصوص هذه القضية فأغلب التعليقات وجدت أن الأنسب تقليص الوزن أفضل كون زيادة السعر سيؤثر على المصاريف.

 بصراحة فرق في الآراء بين الجماهير، الجماهير البريطانية رأت هذا خداع من الشركة لكن العربية كانت موافقة على تقليل الوزن المهم السعر يبقى ثابت والمنتج موجود، ما رأيكم أنتم، وماذا سيكون جوابك في هذا الأمر أيهما تفضل، وهل لديكم مقترحات أخرى لتغيير تكلفة المنتج وزيادة ربحه؟