كنت أقرأ عن بعض قصص العلامات التجارية مثل Burberry's و H & M وطريقتها التسويقية والحملات التي نجحت فيها والأخرى التي فشلت، في بحثي علمت أن مختلف العلامات التجارية الغالية من بينها هاتين العلامتين وعلامات أخرى مثل: channel ; louis vuitton تحرق منتجاتها في نهاية السنة، في 2013 H & M ما يقارب 60 طنا من البضائع،

أحرقت يعني المنتجات التي تعتبر موضة قديمة في العالم بعدما صنعت منتجات جديدة وموضة العام.

المنتجات التي لا تباع تقوم الشركة بحرقها، في البداية الشركات كانت تنكر الأمر هذا لما فيه من إهدار للمواد وتلويث للبيئة وغيرها من الأمور.

أعرف أنك الآن تتساءل لماذا تقوم بذلك، هذا العمل مضر لها ممكن أن تخسر المال وحتى العملاء، يمكنها تخيفض السعر واعادة رأس المال على الأقل وتكسب عملاء من طبقة أقل، لكنها لا تفعل ذلك وتقرر التخلص منها.

الشركات بهذا الفعل تريد المحافظة على ندرة منتجاتها وتوفرها بنفس السعر فقط، بحيث تكون مستهدف المستهلك الأعلى طبقة والذي يدفع أغلى قيمة.

هذا المستهلك يحب الشعور بالتفرد وإذا خفضت الأسعار تخسر أفضل جمهور لها والذي يدفع أغلى مقابل الجمهور الأقل.

حماية المنتجات من التقليد: المنتجات لما تنخفض أسعارها وتصبح متوفرة بكثرة ولمختلف الطبقات تصبح عرضة أكثر للتقليد، عندما يحصل عليها شخص غني لا يهمه تقليدها وإعادة بيعها على عكس تفكير الطبقات الأقل والتي لها رأس مال وتريد استثماره تكون هذه فرصة جيدة لها.

مقتنيات ثمينة تباع في المزاد: الشخص المحظوض الذي تمكن من الحصول على قطعة في سنة معينة ممكن بعد سنوات تصبح من الآثار وترتفع قيمتها أكثر من السابق، المنتجات المصنوعة في سنوات ماضية ليس لها وجود بعد الحرق وبهذا كل من حصل على قطعة في تلك السنة يمكنه بيعها في سوق المزاد، القيمة ترتفع مع مرور الزمن والسعر يرتفع، وتصبح القطع تلفت أنظار الاشخاص المهتمين بالتحف والمنتجات القديمة النادرة حتى لو لم يكن مهتم بالموضة.

في رأيكم هل هذه الأسباب كافية حتى تقوم الشركات بهذا؟، وبخصوص الطبيعة والأضرار التي تلحق بها من جراء هذا ما هي الاجراءات التي يجب أن تقوم بها هذه الشركات حتى تخفف من هذه الاضرار؟