نسبة كبيرة من المسوقين عبر الإنترنت أو أصحاب المتاجر الإلكتروني يركّزون على فكرة (بيع المنتجات)، وهي فكرة أساسية في مفهوم التسويق بشكل عام، لكن هل يجب أن تكون عملية البيع هي المحور الأساسي لك كمسوّق إلكتروني؟

دعنا نعترف أننا أصبحنا نعيش في عالم شديد المنافسة على مختلف المجالات تقريباً، ونتيجة لذلك زادت الطرق الملتوية في التسويق في الكثير من المجالات والتخصصات، وبالتالي قلّة ثقة المستخدمين بصورة ملحوظة، وأصبح وعي المشتري أكبر وأوسع من ذي قبل، وذلك يدعونا إلى إعادة التفكير في عملية البيع والتسويق بالكامل، اليس صحيح؟!

نعم، في الكثير من الأحيان يفضّل العملاء شراء المنتجات من المتاجرة المعروفة التي لديها أسم وسمعة جيدة في السوق، حتى ولو كانت الأسعار أعلى من المصادر الأخرى، إلا أن عنصر الثقة أصبح محوراً أساسيا في عملية الوصول إلى قرار الشراء في مختلف الأسواق تقريباً.

بعد هذا التصّور، هل بدأت تفكّر في سبب قلة المبيعات من إعلاناتك عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

انتشرت مؤخراً الكثير من الشكاوى من أصحاب المنتجات والأعمال بشكل عام، وذلك بسبب قلة العائد على الاستثمار ROI على اعلانات السوشيال ميديا على وجه الخصوص، ولعلنا الأن نعرف السبب وراء ذلك، ليس بالضرورة خوارزميات هذه المنصات، لكن السبب الأساسي ربما يكون ضعف تراجع ثقة العملاء في الإعلانات التي تظهر امامهم من شركات أو انشطة تجارية لم يسموا بها من قبل.

إذا أتقد أنه حان الوقت الأن إلى التفكير بجدة في التخلي عن عقلية (بيع المنتج) والإنتقال إلى سيكولوجية (بناء العلامة التجارية).

ربما يأخذ منك بناء العلامة التجارية المزيد من الوقت والجهد والاستثمار، لكن في النهاية بالتأكيد يحقق لك مكان ثابت داخل السوق، وهو ما يدعم ثقة المستخدمين والمستهلكين فيك بطريقة كبيرة جداً، الأمر الذي في النهاية ينعكس على قوة المبيعات واستقرارها.

هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تفكّر بها بجديّة عند العمل على بناء علامتك التجارية، ومنها:

  • التواجد بصورة مستمرة على كافة منصات التواصل الاجتماعي حيث يتواجد عملائك.
  • توفير دعم فني مميّز ومفيد لعملائك.
  • مراعاة طباعة اسم العلامة التجارية على منتجاتك، وارفاق الاسم مع الخدمات التي تقدمّها لهم.
  • الحفاظ على الألوان وأنواع الخطوط الخاصة بعلامتك التجارية.
  • تفاعل مع عملائك وقدّم لهم محتوى ونصائح مجانية بصورة مستمرة.

سأترك القائمة لكم أصدقائي لكي تشاركوني اقتراحاتكم لدعم انتشار ونجاح العلامة التجارية للنشاط التجاري.