زميلة لي مصممة كنت أتحدث معها عن العمل الحر وكيف يمكننا النجاح أكثر، طول الحديث كانت تركز على طريقة كسب عملاء أكثر، كيف اكسب عملاء أكثر ؟ حتى يكون مدخولي أكثر.

طبعا تحدثنا عن العديد من النقاط التي يمكننا من خلالها جذب عملاء أكثر مثل التسويق على منصات التواصل الاجتماعي، قناة اليوتيوب لتعليم التصميم وحل بعض مشكلات المصممين، إنشاء مدونة وكتابة مقالات عليها بالإضافة للتسويق من خلال النشرة البريدية والعديد من الطرق الأخرى المتعارف عليها، لكن في الجانب الآخر من المعادلة العمل بهذه الطرق صحيح يجذب عملاء لكنه يحتاج جهد كبير ومال وحتى وقت، يعني تكاليف كثيرة عليك صرفها حتى تحقق ما تريد وتصل لمدخول أكبر.

من خلال هذا الحديث وصلنا أنه ستحتاج لأشخاص لمساعدتها في عملية الإدارة، فحتى لو وفقت في جذب عملاء أكثر هذا سيتطلب جهد أكبر لإنهاء المشاريع كلها بكفاءة عالية.

هذا التفكير يخطر على بالنا دائما بهذه الطريقة، وحتى عندما يسألنا شخص آخر عن طريقة زيادة أرباحه في الغالب تكون هذه الإجابة الأولى، لكن لو غيرنا طريقة تفكيرنا إلى إعادة هيكلة بعض الجوانب الأخرى، مثلا نغير الفئة التي نستهدفها، إذا كنا نستهدف أشخاص نصبح نستهدف شركات أو شركة طبعا مع تطوير الخدمة التي نقدمها، المدخول من خلال التعامل مع شركة يكون مستمر في الغالب والشركة تحتاج خدمات موسعة أكثر، في حالتها هي بدلا من تصميم شعار فقط يمكنها تصميم الشعار والبروفايل ومنشورات التواصل الاجتماعي وبطاقات العمل، بطاقة العمل معلقات تكون داخل الشركة وفي المدخل.

أو إنشاء برامج ولاء للعملاء الحاليين، برامج الولاء مثل تقديم نقاط أو تخفيضات وغيرها يمكنها مساعدتك في كسب العميل للمدى الطويل، مع تقديم عروض مغرية للعميل فهنا أنت تنقل عملك لمستويات أعلى دون الحاجة إلى صرف الكثير من أجل الإعلانات أو تشتيت جهدك ووقتك.

يمكن زيادة الهامش الربحي من خلال تطوير القيمة التي يقدمها المشروع وكلما قدم المشروع للعميل قيمة أكثر كلما تمسك بها أكثر.

وأنت كمستهلك، ما رأيك في الشركة التي تقوم بتطوير خدماتها وطريقة تعاملها مع العملاء الحاليين بدلا من التركيز على كسب عملاء جدد، هل ترى أن هذا في صالح المستهلك أو ربما هذا التركيز سيتسبب في رفع الأسعار أكثر عليه؟