ربما نقوم بنشر مقالة من آلاف الكلمات وتفشل في إيصال رسالتنا أو إسماع صوتنا من خلالها، وبصورة ميم واحدة تستطيع التأثير على الرأي العام وإثارة الجدل وتحقيق مبيعات عالية.

كلمات سمعتها من زميلة لي تستعمل الميمز بكثرة في منشوراتها وهي صانعة محتوى تسويقي كذلك، وتجد أن هذه الطريقة المفضلة بالنسبة لها لإيصال رسالتها بطريقة سريعة ومفهومة وممتعة في نفس الوقت.

أخبرتني كذلك أن الشركات التي لا تستخدم في استراتيجيتها التسويقية الرقمية التي تتم على منصات التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص الميمات ولا تعرف طريقة استخدامها ستخسر الكثير وتكون استراتيجيتها جامدة وقديمة، ما هو رأيكم في ذلك؟

الميمات هي عبارة عن صورة مضحكة أو مزحة مشهورة كوميدية طريفة يقوم الأشخاص أو الشركات بربطها بالعلامة التجارية أو الرسالة التي يريدون إيصالها للجمهور المستهدف، يربطون الصورة أو المزحة بالموضوع المراد تقديمه.

هي أفكار معدية تم إنشاؤها في صور مجمعة أو صور GIF وعناوين بارعة يتم مشاركتها على الإنترنت أو قنوات التواصل الاجتماعي خاصة، في الوقت الحالي تحولت الميمات إلى جزء من الثقافة الحديثة، وطريقة للتعبير عن المشاعر، وظاهرة فكاهية سريعة الانتشار.

أصبح التسويق عبر المميز ليس مجرد مرحلة، إنما شيء يجب أخذه على محمل الجد، يجب متابعة كل جديد في المجال ومحاولة اختيار المناسب للعلامة التجارية وللرسالة المراد إيصالها من خلاله.

أصادف العديد من منشورات التواصل الاجتماعي لأشخاص تستخدم هذه الطريقة في التعبير عن أمر معين، العديد من الشركات تستخدم هذه الطريقة مثل شركة heinz للكاتشب ونتفلكس الخاصة بالأفلام والمسلسلات وغيرها.

هناك من يعتبر أن الميمز ستكون مستقبل التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، أنت كمستهلك هل تتفاعل مع الإعلانات التي تستخدم هذه الطريقة للإعلان على منتج أو خدمة أو حتى تستخدمها لعرض فكرة معينة، ومتى تجدها فعالة وجاذبة؟