من أيام كنت في نقاش مع عميل سعودي، العميل أتعامل معه لمدة أكثر من سنة، أنا مسؤولة على الموقع الإلكتروني الخاص بشركته، الشركة مجالها التصميم الجرافيكي وهي متواجدة تقريبا لمدة 6 سنوات على أرض الواقع ومن سنة انتقلت للمجال الرقمي، والتسويق عبر محرك البحث كان أول خطوة لها.

من أيام عرض العميل عليا فكرة البَدْء في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وقراره كان أن نبدأ بمنصة الفيسبوك باعتبارها أهم منصة في منصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظره وستساعده في الوصول إلى أكبر عدد من الناس والمنصة مناسبة لنشر الصور والتصاميم.

أنا عرضت عليه أن التسويق يتم من خلال السناب شات وتويتر بنشر محتوى يشعر العميل بأهمية التصاميم ودورها في ترسيخ العلامة التجارية وفي التسويق لما يقدمه عمله، كذلك العمل على نشر التصاميم في منصة إنستغرام، يعني نحاول التركيز على هذه المنصات وتم اقتراحي هذا لمجموعة من العوامل:

تواجد الجمهور:

 هو أراد استهداف الجمهور السعودي والإماراتي، أخبرته أن الجمهور السعودي يتواد بكثرة على السناب شات وتويتر وفي الغالب لا يستعمل منصة الفيسبوك، أما الجمهور الإماراتي فهو نشط بكثرة على تطبيق إنستغرام.

عند اختيار المنصة المناسبة للتسويق لعملك تواجد الجمهور عليها يعتبر أهم عامل علينا التركيز عليه في الاختيار، فحتى إن كانت فيسبوك، على سبيل المثال، لديها مستخدمون أكثر نشاطًا من أي شبكة أخرى، ولكن إذا كان جمهورك يتواجد على Snapchat ، فهذا هو المكان الذي يجب أن تكون فيه.

فهم المنصات المختلفة واستخداماتها

لكل منصة وسائط اجتماعية خصوصية خاصة بها واختيارنا للمنصة يكون حسب ما يتطلبه عملنا في طريقة التواصل مع الجمهور وإقناعه. يعد Twitter مفيدًا للمحادثات والمواضيع الشائعة وتتبع التريند، فذا كان مجالنا يتأثر بالتريند يكون تواجدنا على تويتر مهم جدا، بينما يعد LinkedIn مفيدًا لمشاركة الخبرات المهنية ومعلومات الشركة إذا كنا في صدد البحث عن موظفين ذات خبرة أو كنت موظف أو لديك مهارة وتبحث عن عمل فتواجدك على منصة لينكدن أمر مهم للغاية.

الموارد المتاحة

الميزانية المتاحة والجهود والمحتوى وعدد الموظفين كل هذه الأمور لها دور كبير في اختيار عدد المنصات التي سنكون نشطين عليها، كل منصة تحتاج جهود معينة وميزانية وإذا كانت مواردنا محدودة فالأفضل التركيز على منصة واحدة وأهم منصة وليس علينا تشتيت الجهود، التركيز على منصة واحدة مع تقديم العمل باحترافية وتقديم قيمة وفائدة حقيقية للعميل.

من خلال تجاربكم ما هي العوامل الأخرى التي يجب اتخاذها بالاعتبار عند اختيار منصة التسويق المناسبة، ومن وجهة نظركم ما هو الأكثر فائدة في الوقت الحالي وحسب بلدكم، التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر محركات البحث؟