في وقت الكورونا استهدفت شركة HOKA الكلمات المفتاحية للمجال الطبي وخاصة الكلمات المفتاحية التي تمثل الممرضات وحتى الصور في الإعلانات كانت تمثلهن وقامت بالاحتفال بهن والدخول للتريند من خلال استغلال هذه الكلمات البحثية على تويتر.

شركة HOKA تصنع أحذية وملابس عالية الأداء للرياضيين من كل المستويات هذه الأحذية مريحة جدا لهم أثناء ممارسة الرياضة.

في العادة الشركة تستهدف الرياضيين لأنهم الأكثر استعمالا لمنتجاتها لكن الأمر كان مختلف خلال جائحة COVID-19، في هذا الوقت استهدفت الشركة الممرضات والعاملين في مجال الرعاية الصحية، لأنهم في فتلك الفترة كانوا الأكثر قدرة على التحمل وكانوا يبذلون نشاط بدني عالي ويحتاجون لأحذية مريحة تخفف عليهم التعب، وهي بهذا تدخل التريند ضمن الكلمات الأكثر بحثا في تلك الفترة كذلك من خلال الدمج بين فكرة التحمل للمرضات والحاجة للراحة في الحذاء.

المنافسة في الوقت الحالي قوية جدا بين الشركات والأفكار التسويقية العادية أصبحت معروفة ولا تأتي بنتائج جيدة ولأن الجمهور أصبح أكثر وعيا من أي وقت مضى لأساليب التسويق التقليدية، فليس من المستغرب أن تتبنى العلامات التجارية والوكالات أساليب خارج الصندوق وابتكارية من أجل إحداث تأثير في سلوكه.

 Hijack marketing هو التسويق الذي يعمل على استغلال الأحداث الحالية في الترويج لمنتجك والعمل على استغلال جمهور متواجد حاليا وتوجيهه نحو علامتك التجارية، هذا النوع يدخل ضمن التسويق الغوريلا، الهدف في هذا النوع من التسويق هو لفت الانتباه وإعادة توجيه الجماهير إلى العلامة التجارية من خلال ربطها بحدث ليس له علاقة بها.

لكن يجب توخي الحذر في هذا النوع من التسويق، مثلما له نتائج رائعة إذا تم استغلاله وربط بالعلامة التجارية بطريقة صحيحة، تكون له عواقب جسيمة إذا حدث خطأ صغير في عملية الربط أو استغلال الحدث الغير المناسب.

هل تعرفون بعض العلامات التجارية التي أرادت استغلال الأحداث في حملاتها ومن خلال الخطأ في اختيار الحدث المناسب حدثت لها خسائر جسيمة؟ وإذا وقع حدث مثل هذا كيف تتمكن العلامة التجارية من تقليل الخسائر أو الحد منها، يعني ما هي الطرق الواجب اتخاذها في مثل هذه المواقف؟