عندما أقرر التسوق والذهاب للسوبر ماركت لشراء المواد الغذائية خاصة دائما أذهب لشراء شيء معين بعدها أجد نفسي اشتريت العديد من الأشياء وقضيت وقت أطول فيها على عكس ما كنت أخطط له.

عندما كنت أنظر في السبب الذي يؤدي بي إلى ذلك وجدت العديد من الأمور، هذا التنظيم المخطط والمحكم له في تصميم السوبر ماركت هو ما يجعلنا نقضي وقت كبير ونشتري أشياء لم نخطط لها، ومن أهم هذه الأمور نجد: 

وجود بوابتين- بوابة للدخول وأخرى للخروج- : عندما تدخل من باب ويفرض عليك الخروج من الباب الثاني طبيعيا سوف تمر على العديد من الأشياء الأخرى التي ستفكر أنك في حاجة إليها عندما تراها وبالتالي ستشتريها، الغرض من وجود بابين ليس فقط أمور تنظيمية وأنما لإبقائك أطول فترة في السوبر ماركت وهذا معناه مشتريات أكثر.

الحلويات والوجبات الخفيفة عند المدخل: أغلب السوبر ماركت نجد أنها تضع الشوكولاتة والشيبس والعديد من الوجبات الأخرى التي يحبها الطفل عند المدخل والأدهى أنها تكون في متناول يده، دائما أحاول تجنبها قدر المستطاع عندما أكون مع الأطفال لكن على الأقل أشتري لهم شيئين.

سوق الخضار والفواكه: السوق هذا يتواجد في السوبر ماركت الكبيرة جدا والتي تقع في المدن الكبيرة، ويكون في متواجد في بداية السوبر ماركت حتى تشعر أنك داخل على مكان يحتوي على غذاء صحي أكثر منه غير صحي وهذا يعالج الشعور بالذنب لما نريد شراء منتجات غير صحية ويجعلك تشعر بالرضا اتجاه نفسك وتكون أكثر استعدادا لشراء منتجات مثل الكولا إلى آخره، حتى السوبر ماركت المتوسط نجده يضع بعض الفواكه في بدايته إذا كان لا يوفر سوق متكامل للخضار والفواكه.

تغيير أماكن المنتجات: ليس كل السوبر ماركت تستعمل هذه الحيلة لكن الأغلب والغرض منها التأثير على الأشخاص الذين يتمكنون من الحفاظ على أنفسهم أمام المغريات الأولى والتوجه مباشرة لقسم معين وشراء المطلوب، تغيير مكان القسم الذي يبحثوا عليه يجعلهم يمضون وقت أطول في البحث وبالتالي ممكن تكون مشتريات أكثر.

المنتجات الأساسية في نهاية السوبر ماركت: في الغالب نجد الحليب والخبز والعديد من المنتجات الضرورية في نهاية المحل، هذه المنتجات نتناولها بكثرة وبالتالي إذا وجدت في بداية المحل لن نضطر للبقاء بشكل أطول فيه ولن تكون هناك مشتريات زيادة.

ترتيب العديد من الماركات المتنافسة بجانب بعض: عندما تقرر شراء شيء في قسم معين ستجد العديد من المنتجات المتنافسة بجانب بعض لكنك ستشتري المنتجات التي تكون في نفس مستوى النظر وهذا لأن العين تفضل ينظر بطريقة أفقية وليس عمودية أو غيرها، تستغل السوبر ماركت هذه الميزة لوضع المنتجات التي تريد بيعها في هذا المستوى أو الرف، وهذا ما نلاحظه بالنسبة لوضع الحلويات على حسب مستوى النظر وطول الطفل.

تصميم المتجر يتم بطريقة مدروسة وليس عشوائية ويستخدم فيه العديد من الاستراتيجيات التسويقية المرئية، من بين هذه الأمور المذكور هل توجد طرق أخرى تستعمل في السوبر ماركت لزيادة المبيعات يمكنك ذكرها لنا؟ وما هي أكثر طريقة تؤثر على قرارك بالشراء برحلتك التسوقية؟