عند اختيار مشروع التخرج خاصتي، قررت تكوين نظرية المناقشة حول تخصص الدوائيات في المخ و الأعصاب أو ما نسميه ب( neuropharmacology )، و كانت النظرية عن المحور المعوي العصبي ( Gut-Brain Axis )، فهل يتأثر العقل و باقي الأجهزة العصبية في الجسم بما نأكله فعلًا ؟

المحور العصبي المعوي لا شك بأنه يتكون من طريق متبادل ( ثنائي الاتجاه بتفاعل الكيميائي الحيوي ) بين الأمعاء و الجهاز العصبي المركزي ( المخ و الحبل الشوكي ) بسبب وجود النبيت الجرثومي المعوي أو ما نسميه بالميكروبيوتا، و الذي يلعب دورًا أساسيًا في هذا المحور. و لأن صحة العقل من صحة بكتيريا الأمعاء، ماذا سيحدث بتغيير البيئة التي تعمل بها الأمعاء بسبب تغير التغذية؟

  1. إفراز كميات أكبر من بروتينات تلعب دورًا في استثارة الجهاز العصبي.
  2. تكوين سموم نتيجة ضرر هذه الأجسام الدقيقة التي تعيش في الأمعاء الغليظة.

تتأثر هذه الجسيمات المجهرية الدقيقة بما نأكله مثل البروتينات الزائدة، الأملاح الصينية، بعض الأجبان و الألبان الزائدة كذلك. و ينتج عن التفاعل الكيميائي الحيوي عدة أمراض عصبية مزمنة و شديدة الخطورة و أشهرها:

  1. الزهايمر.
  2. شلل الرعاش Parkinson's disease.
  3. التصلب المتعدد Multiple Sclerosis.
  4. طيف التوحد، و لازال تحت الدراسات الإكلينيكية و تم إثبات أن سبب التغذية مهم في ظهور أعراض التوحد عن طريق تغير في شكل المخيخ عبر أشعة الرنين المغناطيسي.
  5. الجلطات الدماغية stroke، و ذلك عن طريق تكوين بروتينات تساعد في تنشيط الفيبرينوجين مما يساعد في عمل تجلطات متعددة على مستوى الشرايين في المخ.
  6. متلازمة حبسة اليد أو الAgraphia.

في الواقع نجد أن أهمية اختيار الغذاء تزداد يومًا بعد يوم، و قد يتضح المثال أكثر عن هذه النظرية في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي في الأعراض الظاهرة عليهم في الجهاز العصبي و تأثيره في التركيز و الاستيعاب - بتفاوت بيننا طبعًا - مقارنة بأولئك الذين لا يشتكون أبدًا منه.

لذلك لابد من الحفاظ على مستوى معتدل من التغذية دون الاقتصار على نوع واحد من الغذاء أو الإكثار من الوجبات السريعة و ماشابه، و الحفاظ على تناول الخضراوات و الفواكه لما تلعبه من دور مهم في تنظيم إفرازات الأمعاء و الميكروبيوتا كما ذُكِرت في جميع الدراسات. برأيكم، كيف نحافظ على حياة صحية و الإبقاء على رابط الأمعاء و المخ سليمًا؟ و هل تؤثر الشيخوخة على هذا المحور الدماغي المعوي كذلك؟