أجواء الشتاء...رائحة المشروبات الساخنة...و الدفء. لكن ماذا عن نزلات البرد و الحساسية؟

ها نحن ذا في فصل الشتاء الذي تكثر فيه نزلات البرد و الحساسية. السعال، الكحة، سيولة الأنف أو انسدادها و كذلك العيون الدامعة كلها أعراض متشابهة بينهما، لكن كيف نفرق بين الحساسية و نزلة البرد؟

نزلة البرد هي ما تسببها العدوى الفيروسية في الغالب في حين أن الحساسية تمثل رد فعل الجهاز المناعي لجسم غريب مثل الأتربة و بعض الأطعمة و كذلك تغير المناخ، و الذي بدوره يقوم بتحفيز الجهاز المناعي عن طريق إطلاق مادة الهيستامين و التي تسبب أعراض الحساسية. إذًا ما الفارق بين الحساسية و نزلة البرد؟

نجد أن (الحساسية) تتميز بالحكة و احمرار الجلد و العينين بجانب التورم و أحيانًا صعوبة في التنفس، و لا تذهب إلا في حالة زوال المؤثر كما أنها تصيب الناس في مواسم محددة كالربيع ( موسم حساسية حبوب اللقاح ) أو الخريف و تعتمد على وجود مؤثر في البيئة المحيطة، كما أنها غير معدية على عكس نزلة البرد.

بينما تصاحب (نزلة البرد) الخمول و آلامًا في الحلق و حمى في بعض الأحيان، و تأتي شتاءً و خريفًا كما أنها معدية، و تدوم من ٧سبعة إلى عشرة أيام، فإذا لازلت تعاني، لا تتردد، و اذهب لزيارة الطبيب!

بالرغم من كل هذه الاختلافات بين الحساسية و نزلة البرد، سيشكلان علاقة ترابط أم تنافر؟ و ماذا يسبب لكم حساسية في معظم الأحيان؟